فرنسا وإيطاليا في طريقهما لإمداد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي

الجمعة 27 يناير 2023 07:58 ص

قال مصدران دبلوماسيان، الخميس، إن فرنسا وإيطاليا تقتربان من وضع اللمسات النهائية على التفاصيل الفنية لإمداد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي "سامب-تي"، لكن موعد صدور القرار النهائي ليس معروفا بعد.

وأطلقت روسيا وابلا من الصواريخ على أوكرانيا، الخميس، ما أودى بحياة شخص واحد على الأقل، وذلك غداة حصول كييف على وعود غربية بإرسال عشرات الدبابات الحديثة لمساعدتها في محاولة صد الهجوم الروسي.

وتطلب كييف من حلفائها الغربيين المزيد من نظم الدفاع الجوي، وطلبت نظام "سامب-تي" على وجه الخصوص في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وسيسافر وزير الدفاع الفرنسي "سيباستيان ليكورنو" إلى إيطاليا، الجمعة، للاجتماع مع نظيره الإيطالي "جويدو كروزيتو"، حيث يرغب الجانبان في المضي قدما في المحادثات المتعلقة بمنظومة "سامب-تي".

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي: "نضع اللمسات النهائية مع الإيطاليين. الأمر ليس بعيدا".

والمنظومة الفرنسية الإيطالية المشتركة يمكنها تعقب العشرات من الأهداف واعتراض 10 منها في نفس الوقت، وهي المنظومة الأوروبية الوحيدة التي يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية.

وقال دبلوماسي ثان إنه "جرى اتخاذ قرار سياسي. المسألة الآن هي مجرد الانتهاء من التفاصيل الفنية لأنها منظومة معقدة"، مضيفا أنه يتوقع أن يتخذ الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني" القرار بصفة رسمية.

وقال مصدر ثالث إن المحادثات الفنية جارية.

وأمدت باريس في السابق أوكرانيا بصواريخ "ميسترال" المحمولة المضادة للطائرات، وصواريخ "كروتالي" قصيرة المدى للدفاع الجوي والتي تستخدم لاعتراض الصواريخ والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

فرنسا إيطاليا أوكرانيا منظومة دفاع جوي سامب تي

بايدن يعلن الموافقة على منح أوكرانيا 31 دبابة أبرامز