تركيا: يمكننا المساهمة في برنامج السعودية الإصلاحي لـ2030

الجمعة 27 يناير 2023 10:13 ص

قال السفير التركي في السعودية "فاتح أولوصوي"، الخميس، إن تركيا يمكنها تقديم مساهمات كبيرة في المشاريع التي تنفذها الرياض ضمن برنامجها الإصلاحي المسمى "رؤية 2030".

جاء ذلك خلال استضافته في قناة "السعودية الأولى" الرسمية في برنامج لها، للحديث عن العلاقات بين البلدين.

وخصصت القناة حلقة من برنامج "الدبلوماسي" الذي تعرضه على شاشتها للتعريف بتركيا والعلاقات الثنائية القائمة بين أنقرة والرياض.

وأضاف "أولوصوي" أن العلاقات بين أنقرة والرياض لم تتأسس مؤخرا، بل امتدت لتاريخ طويل، فتركيا اعترفت بالدولة السعودية عام 1926.

ولفت إلى أن تركيا توحد القارات بفضل موقعها بين آسيا وأوروبا، وأنها احتضنت العديد من الحضارات وتتمتع بثروة طبيعية وتاريخية.

وأكد أن تركيا تعتبر من أبرز دول العالم في مجال السياحة، وأصبحت قوة صناعية واقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي.

وحول عدد السياح السعوديين في تركيا، قال إنه كان يراوح بين 750 ألفا و800 ألف قبل جائحة كورونا، وأنه عاد للارتفاع مؤخرًا، حيث زار أكثر من 250 ألف سعودي بلاده خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب 2022.

وأشار إلى أهمية العلاقات التركية السعودية بالنسبة إلى المنطقة "نظرا لتقارب مواقفهما في مختلفة المنظمات إقليميا ودوليا".

وعرض تقرير القناة السعودية في بداية الحلقة لقطات مثيرة من أجمل وأشهر المناطق السياحية في تركيا، أعقبته تصريحات السفير "أولوصوي".

يذكر أن "رؤية 2030" أطلقتها السعودية في أبريل/نيسان 2016، وهي خطة طموحة تضم إصلاحات واسعة تهدف لتحويل المملكة إلى قوة استثمارية عالمية وتنهي اعتماد اقتصاد البلاد على النفط كمحرك رئيس للاقتصاد، وذلك من خلال استهداف سياسة التنويع الاقتصادي وتعميق القطاعات الإنتاجية وتعظيم الإيرادات السياحية.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

رؤية السعودية العلاقات التركية السعودية زيارة أردوغان

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)