إيكونوميست: الخلل السياسي يمنع الكويت من التقدم ويرفع معدلات البطالة بين شبابها

السبت 28 يناير 2023 11:38 ص

نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا قالت فيه إن السياسات الاقتصادية التي تعاني من خلل وظيفي، وضيّقة النظر، تؤثر على تقدم الكويت، البلد الغني بالنفط.

وقالت المجلة إن خطة شعبوية لدفع الديون الخاصة، هي إشارة أخرى عن متاعب الكويت.

وجاء في التقرير أن وزارة المالية الكويتية أرسلت في أكتوبر/تشرين الأول رسالة صارمة مفادها: "لا مجال للإنفاق التافه، صحيح أن أسعار النفط عالية وتقلص العجز، لكن الوقت الحالي هو وقت الانضباط المالي".

ومع ذلك، مرر النواب في البرلمان بعد أسابيع قليلة، مشروع قانون يجبر الدولة على الدفع للسيارات الجديدة والعطلات وأي شيء يشتريه المواطنون عبر الديون والقروض الائتمانية.

وتقضي الخطة بإنفاق الحكومة مليارات الدنانير لشراء القروض الاستهلاكية عن المواطنين. وستكون هذه بدون فائدة وتسدد الديون الحكومية على فترات بعيدة، من خلال أقساط شهرية تخصم من العلاوات الحكومية لغلاء المعيشة التي تدفعها للمواطنين. وبشكل عملي، ستقوم الدولة بدفع الديون الخاصة.

وأثار القانون جدلا وصخبا داخل البرلمان الذي يمتلك وعلى خلاف المجالس البرلمانية في الخليج، سلطة حقيقية. وغادر النواب جلسة اللجنة المالية في البرلمان في بداية هذا الشهر احتجاجا.

ويقول الداعمون للقانون، إنه سيساعد العائلات التي تكافح لتأمين لقمة العيش، أما النقاد فيرون في الإجراء خطرا على النفقات العامة.

ويقول  المصرف المركزي الكويتي، إن هناك أكثر من 500 ألف كويتي لديهم قروض مستحقة بقيمة 14 مليار دينار كويتي (46 مليار دولار أمريكي)، أي نسبة 60% من الإيرادات المتوقعة في ميزانية هذا العام.

وتعلق المجلة بالقول إن هذه هي الفترة يجب أن تكون فترة ازدهار في الكويت، فهي عاشر منتج للنفط في العالم، وتنتج يوميا 2.8 مليون برميل نفط، ولا يزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة، أقل من نصفهم غير مواطنين.

ويقول صندوق النقد الدولي، إن الناتج المحلي العام زاد بنسبة 8.7% العام الماضي.

ويعتبر الصندوق السيادي الكويتي واحدا من أكبر الصناديق في العالم، كما أن معدل الدين الحكومي للناتج المحلي العام هو 7%، ومن أقل النسب المسجلة عالميا. والمشكلة ليست في المال أو الاقتصاد، بل في السياسة التي تتسبب بالخلل الوظيفي وتمنع البلاد من التقدم للأمام، كما كان الوضع دائما.

وتقول المجلة إن سياسات الحكومة هي أحسن قليلا، ففي بداية وباء كورونا، وبوضع تستورد فيه الكويت نسبة 90% من طعامها، قررت الحكومة التحكم بالأسعار، وبقيت السياسة في محلها حتى بعدما اتضح أن الاستيراد لم يعد متأثرا. وعندما رفضت السيطرة، زادت الأسعار بمعدلات عالية، بشكل جعل الكويت من أكثر الدول الخليجية في معدلات التضخم العام الماضي.

ولدى الكويت أعلى نسبة بطالة بين الشباب في الخليج، فواحد من كل 6 أشخاص بدون عمل. ويعبر المواطنون عن تذمرهم من كل شيء، الحُفر في الشوارع، وحالة التعليم المتدهور والعناية الصحية، وربما دفعوا لإصلاح شوارعهم ومدارسهم، ولو فعلوا ذلك بناء على القروض الائتمانية، فلربما تدفع الدولة لهم لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت بطالة أيكونوميست

بـ82 مليار دولار.. الإيرادات النفطية في الكويت تلامس أعلى مستوى منذ 8 سنوات