بـ13 مليار دولار.. السعودية تعتزم بناء 21 وجهة ترفيهية جديدة

السبت 28 يناير 2023 03:00 م

تعتزم السعودية، بناء وتشغيل 21 وجهة ترفيهية متكاملة الخدمات، تتوزع على 14 مدينة مختلفة في المملكة.

وقال "عصام الجبير" الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة مشاريع الترفيه السعودية "سفن" الجمعة، إن المملكة تعتزم استثمار أكثر من 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) لبناء وتشغيل 21 وجهة ترفيهية متكاملة الخدمات تضم أكثر من 150 منطقة ترفيهية في 14 مدينة.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء الشركة لأعمال التشييد في وجهتها الترفيهية بحي "الحمراء" في الرياض.

وأضاف أن أكثر من 24 ألف شخص شاركوا في فحص شامل لمعرفة رغبات ومتطلبات المجتمع والزوار سواء من داخل المملكة أو خارجها، حيث تم الاطلاع على التجارب العالمية في هذا المجال، كما تم وضع خطط ودراسات متكاملة لمعرفة المنتج المناسب للمجتمع.

وأوضح "الجبير"، أن تلك المشاريع تشمل حديقة مائية في المنطقة الشرقية وحديقة مغامرات في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أنه تمت ترسية مشروعين حتى الآن، الأول مشروع الحمراء في الرياض، والثاني مشروع تبوك، الذي أعلن عنه مؤخرا.

واختارت الشركة عدداً من المواقع الاستراتيجية لمشاريعها داخل السعودية؛ في كل من الرياض، والخرج، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، والدمام، والخبر، والأحساء، والمدينة المنورة، وينبع، وأبها، وجازان، وبريدة، وتبوك.

وعقدت "سڤن" شراكات مع أشهر العلامات التجارية في مجال الترفيه والألعاب على مستوى العالم مثل Clip ‘n Climb، Warner Bros. Discovery، Hot Wheels من Mattel وTransformers وPlay-Doh من Hasbro بهدف تطوير وجهات ترفيهية تكون الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقطاع الترفيه في السعودية زاخرٌ بالفرص، ويتنامى دوره في الاقتصاد المحلي، كما أنه يشكّل أساساً راسخاً لخلق الوظائف، حسب "عبدالله بن ناصر الداود" رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي أكد أن الشركة تعمل على المساهمة في بناء مستقبل قطاع الترفيه بالمملكة.

واختارت "سڤن" لتنفيذ المشروع مجموعة "شابورجي بالونجي" للبناء والعقارات، لتولي أعمال البناء وإدارة المشروع.

وأضاف "الداود": "نعمل على تقديم العديد من الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية، وتطوير الكفاءات السعودية، وتوطين الخبرات الفنية ونقل المعرفة عبر شراكاتنا العالمية".

وشركة مشاريع الترفيه السعودية هي الذراع الاستثمارية والتنفيذية لصندوق الاستثمارات العامة بقطاع الترفيه، بدأت أعمالها في الربع الأول من عام 2018.

وتهدف الشركة لبناء المشاريع الترفيهية الكبرى والمستدامة في السعودية، من خلال الاستثمار والتطوير والتشغيل لمختلف المشاريع والمقاصد الترفيهية بالشراكة مع مستثمرين محليين وعالميين.

وأعطت المملكة أولوية كبيرة للمواسم والمشاريع الترفيهية، لا سيما بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 قبل ستة أعوام، ابتداء من موسم الرياض، الذي ينطلق في شهر أكتوبر ويستمر إلى منتصف ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وتهدف المملكة من ذلك إلى تعزيز السياحة الداخلية وجذب السياح الأجانب في إطار خططها لتنويع إيرادات الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وجهة ترفيهية ترفيه

سونال وآش.. زوجان قويان يعيدان تشكيل المشهد الترفيهي في الشرق الأوسط

المدير الأسبق لهيئة الأمر بالمعروف في مكة أحمد الغامدي لـ"الخليج الجديد": إصلاحات السعودية تصحح الصورة عن الإسلام