رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

الاثنين 30 يناير 2023 06:42 م

أفادت بيانات البنك المركزي المصري، الإثنين، بانخفاض جديد في سعر الجنيه أمام الدولار، ليتجاوز سعر صرف الأخير الـ30 جنيه، وسط ارتفاع التضخم وأسعار المنتجات. 

ويعد الانخفاض الرسمي الحالي في سعر بيع العملة المحلية - فقدت نصف قيمتها منذ يناير/كانون الثاني 2021 - أمام الدولار هو الأحدث في سلسلة من الانخفاضات التاريخية، عقب قرض لمصر من صندوق النقد الدولي بلغت قيمته 3 مليارات دولار، تم التصديق عليها منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبموجب القرض - الذي يسمح بتمويل إضافي محتمل بقيمة 14 مليار دولار - اشترط الصندوق التزام مصر بتنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية، تتضمن التحول السماح بسعر صرف مرن.

وتضرر الاقتصاد المصري بشدة جراء سنوات من التقشف الحكومي وجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتداعيات الحرب في أوكرانيا، إذ تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تأتي معظم وارداتها منه من أوروبا الشرقية.

وبحسب بيانات رسمية نشرت مؤخرا، سجل التضخم السنوي 21.9% في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ارتفاعا من 19.2% في نوفمبر/تشرين الثاني. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021 بلغ معدله 6.5%.

وقال البنك المركزي إن أسعار المواد الغذائية زادت 4% بالمتوسط في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

ووفق إحصائيات حكومية، يعيش نحو ثلث سكان مصر، البالغ عددهم 104 ملايين نسمة، في فقر.

ويعتمد معظم المصريين على الدعم الحكومي ليتمكنوا من شراء السلع الأساسية مثل الخبز، وهي سياسات قائمة منذ عقود.

وتعاني مصر كذلك من نقص في العملات الأجنبية. وفي محاولة للحفاظ على احتياطياتها منها فرضت العديد من المصارف قيودا على السحوبات النقدية الأجنبية.

كما أعلنت الحكومة المصرية تأجيل العديد من المشروعات التي تتطلب إنفاقا كبيرا بالعملة الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنيه المصري الدولار البنك المركزي المصري

ميدل إيست آي: نقص الدولار يجبر المصنعين المصريين على التهريب والتجارة غير المشروعة

بنك سوسيتيه جنرال يتوقع صرف الدولار عند 34 جنيها مصريا