الصين تقدم عرضا اقتصاديا للسعودية وتدعوها لتنفيذ خطوة مشتركة بأسرع وقت.. ما هو؟

الثلاثاء 31 يناير 2023 05:58 ص

دعا وزير الخارجية الصيني "تشين جانج" السعودية إلى توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين الدولتين، عبر إنشاء منطقة تجارة حرة، تضم البلدين ودول مجلس التعاون الخليجي العربية في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الوزير الصيني مع نظيره السعودي "فيصل بن فرحان"، حسبما أوردته وكالة "شينخوا" الصينية.

وقال الوزير الصيني خلال الاتصال: "على الجانبين الاستمرار لاحقا، في زيادة توسيع التعاون في العديد من المجالات، ومن بينها التجارة والاقتصاد والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا العالية وتطوير الاتصالات والتنسيق. وكذلك الاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والإسراع في إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين ودول المجلس".

وأشار "تشين جانج" إلى أن بلاده تقدر عاليا دعم السعودية في القضايا المتعلقة بالمصالح الرئيسية للصين، ومستعدة للتعاون مع المملكة في "التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وحماية القواعد الأساسية الأخرى للعلاقات الدولية".

وأضاف: "الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع السعودية في الشؤون الإقليمية والدولية، وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية بشكل أفضل".

وزار الرئيس الصيني "شي جين بينج" السعودية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وعقد لقاءات مع زعماء المنطقة، فيما سمي إعلاميا بالقمة الصينية العربية.

وخلال تلك القمة، أعلن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أن الرياض وبكين تدرسان إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة تجمع الصين والسعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد + شينخوا

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين مجلس التعاون الخليجي فيصل بن فرحن

موقع: السعودية تستغل الصين للضغط على أمريكا وفرنسا من أجل برنامجها النووي