بعد جريمة قتل مواطنتهم.. هجرة عكسية للعمالة الفلبينية من الكويت

الأربعاء 1 فبراير 2023 08:59 ص

أفادت وسائل إعلام كويتية، بأن 114 عاملة منزلية فلبينية غادرن البلاد منذ عودة جثمان مواطنتهن العاملة "جوليبي رانارا" ضحية "جريمة القتل البشعة" التي هزت الكويت، إلى بلدها.

وحسب صحيفة "الراي" المحلية، غادرت 114 عاملة منزلية فلبينية الكويت، عائدات إلى بلادهن خلال 4 أيام، حيث سافرت 34 منهن، الإثنين الماضي، لينضممن إلى 80 عاملة سبقنهنّ في السفر يوم الجمعة الماضي.

وقالت إدارة رعاية العمال الأجانب الفلبينية، إن 34 عاملة عدن إلى بلادهن من الكويت، حيث وصلن إلى مطار نينوي أكينو الدولي (NAIA) عبر رحلة "طيران الخليج" القادمة من المنامة، في العاشرة من صباح الثلاثاء.

وأوضحت الإدارة أن "هذه هي الدفعة الأولى من العاملات الفلبينيات اللواتي عدن من الكويت، منذ عودة جثة العاملة "رانارا" المقتولة إلى الفيلبين يوم الجمعة الماضي.

كما أنها الدفعة الخامسة من العاملات العائدات من دولة الكويت في الآونة الأخيرة.

وذكرت صحيفة "مانيلا تايمز" أن مديرة إدارة رعاية العمال الأجانب "ريجينا أنجيلا جالاس"، ونائبتها "ماري ميلاني كينو"، كانتا في استقبال الـ34 عاملة العائدات، إضافة إلى فريق الإعادة إلى الوطن التابع للوكالة الحكومية.

والسبت، أعلنت الحكومة الفلبينية، أنها ستتخذ خطوات لتقييم ومنع الانتهاكات، لا سيما "اغتصاب العاملات الفلبينيات وسوء معاملتهن" في الكويت، وذلك بعد مقتل خادمة وإلقاء جثتها في الصحراء.

وأوضحت وزيرة العمال المهاجرين الفلبينية، "سوزان أوبل"، أن جثمان "رانارا"، قد أعيد إلى البلاد من الكويت ليل الجمعة، وقيل إن الفتاة قتلت على يد ابن صاحب عملها، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس".

وأضافت "أوبل" أن المسؤولين الفلبينيين يحاولون التأكد من تقارير إخبارية تفيد بتعرض "رانارا" البالغة من العمر 35 عاما للاغتصاب، وأنها كانت حاملا عندما قتلت على يد المشتبه به البالغ من العمر 17 عاما، والذي احتجزته الشرطة الكويتية.

وأكدت الوزيرة في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن حكومة بلادها "سوف تبذل قصارى جهدها لضمان العدالة للضحية"، ووصفت الجريمة بأنها "مروعة للغاية"، مشددة على ضرورة "معاقبة الجاني".

وقالت "أوبل" إنها سوف ترسل فريقا من المسؤولين إلى الكويت، حيث يعمل نحو 268 ألف فلبيني؛ "لمعرفة سبب ارتفاع حالات إساءة معاملة العمال الفلبينيين في السنوات الأخيرة هناك وما هي الخطوات الوقائية التي يمكن اتخاذها".

وشهدت الكويت، الأسبوع الماضي، جريمة بشعة كان ضحيتها عاملة فلبينية تعرضت لـ"الاغتصاب والقتل ثم الحرق" على يد "مواطن كويتي" قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

وفي 21 يناير/ كانون الثاني، تم العثور على جثة محروقة لامرأة مجهولة على طريق السالمي بالكويت، وقد تعرضت أيضا لتهشيم في الجمجمة، ما تسبب في ضجة بالبلاد.

وبعدها بيوم، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية "فك لغز قضية قتل فتاة في بر السالمي"، مؤكدة "التوصل للمتهم وضبطه والتحقيق معه لمعرفة ملابسات الواقعة".

وتمكنت الجهات الأمنية المختصة من رفع بصمات الضحية وتبين أنها فلبينية الجنسية وعليها قضية تغيب، وكشف فحص وتشريح الجثة أن المجني عليها كانت حاملا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت عاملة فلبينية جوليبي رانارا الفلبين العاملات الفلبينيات في الكويت

وزير خارجية الكويت: نتابع تغيرات المشهد الدولي ونبني تحالفاتنا وفق مصالحنا

بعد مقتل الخادمة رانارا.. الفلبين توقف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت

تعليق الفلبين إرسال عمالتها المنزلية للكويت يثير جدلا.. ما القصة؟

البرلمان الفلبيني يوصي بفرض حظر شامل على إرسال العمالة للكويت

أزمة الكويت والفلبين حول العمالة المنزلية.. خلاف متجدد يبحث عن حل

مقتل جوليبي رانارا.. غضب واسع بالفلبين ومطالب بإلغاء نظام الكفالة في الكويت