استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

«صيرفة» لبنان وخسائر «الدولرة»

الخميس 2 فبراير 2023 06:52 ص

«صيرفة» لبنان وخسائر «الدولرة»

سنشهد قريبا «فراغات» متعددة لمناصب قيادية بالدولة وإصدار مراسيم تعيين خلفائهم يتطلب انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

فشلت منصة «صيرفة» في مواجهة المضاربين، من كبار الصيارفة وبعض المصارف، وبمشاركة أحزاب فاعلة وقادرة على التأثير مالياً.

فقد مصرف لبنان سيطرتَه على السوق السوداء، بدليل الفارق الكبير بين السعر المتداول فيها وسعر المنصة، والبالغ نحو 20 ألف ليرة.

حلَّق سعرُ صرف دولار بيروت لمستويات قياسية مسجلا 58 ألف ليرة وحلَّقت أسعارُ المحروقات والغذاء والسلع نحو انزلاقات وانهيارات تهدد أرزاقَ الناس ومعيشتَهم.

* * *

على وقع تداعيات المعركة السياسية والقضائية، والخلاف حول التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت، وفي ظل استمرار انسداد سياسي يحول دون انتخاب رئيس للجمهورية، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على نهاية ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي، حلَّق سعرُ صرف «دولار بيروت» إلى مستويات قياسية، متجاوزاً كلَّ السقوف ومسجلا 58 ألف ليرة. وحلَّقت معه أسعارُ المحروقات والمنتجات النفطية والمواد الغذائية والاستهلاكية، منذرةً بمزيد من «انزلاقات وانهيارات»، بما يهدد أرزاقَ معظم اللبنانيين ومعيشتَهم اليومية.

وفي ضوء التطورات السلبية المرتقبة، يتوقع المراقبون مزيداً من الارتفاع لسعر صرف الدولار، وبلا أي أُفق أو سقف محدد، مع استمرار «الفراغ الرئاسي»، خصوصاً أن المرحلة المقبلة ستشهد «فراغات» متعددة ومتنوعة لمناصب قيادية في الدولة، تبدأ بانتهاء ولاية قائد الجيش العماد جوزيف عون في 10 مارس المقبل، مروراً بانتهاء ولاية مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ولا تنتهي بانتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 31 يوليو المقبل. مع العلم أن إصدار مراسيم بتعيين خلفاء لهم يتطلب الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

لا شك في أن منصة «صيرفة» التي يعتمد عليها مصرف لبنان منذ انطلاقتها في مايو 2021 للجم صعود الدولار، تمهيداً لتوحيد سعر الصرف بناءً على طلب صندوق النقد الدولي، قد فشلت في تحقيق مهمتها في مواجهة المضاربين، وهم من كبار الصيارفة وبعض المصارف، وبمشاركة بعض الأحزاب الفاعلة والقادرة على التأثير مالياً. حتى أن هذه المنصة لم تتمكن من مواكبة تطور انهيار سعر صرف الليرة.

ويرى بعض الخبراء أن «المركزي» يكاد يكون قد فقد سيطرتَه على السوق السوداء، بدليل الفارق الكبير بين السعر المتداول فيها وسعر المنصة، والبالغ نحو 20 ألف ليرة. مع الإشارة إلى أنه جمع في العام الماضي 5 مليارات دولار من السوق، لكنه أنفق مقابلها 7 مليارات، ضمْنها 3.2 مليار دولار من احتياطيه النقدي الذي يقل عن 10 مليارات دولار.

أما بالنسبة لخسائر الموازنة، فقد شكا الرئيس ميقاتي من ضآلة موازنة العام الحالي، والتي بوشر بتنفيذها، بقوله «إن حجم الموازنة تقلص إلى نحو مليار دولار فقط، بعدما كان يوازي 17 مليار دولار»، لكن جاءه الرد من تقرير حديث لصندوق النقد الدولي يؤكد فيه أن الخزينة فوتت على نفسها ما نسبته 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2022 من الرسوم والضرائب التي كان يفترض أن تستفيد منها لتكون قادرةً على مضاعفة وارداتها وموازنتها، لو أن الحكومةَ اعتمدت سياسةً منظَّمةً ومدروسةً لتوحيد سعر الصرف. وتوقع الصندوق استمرار الخسائر من واردات الدولة لتقارب 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي.

وبما أن «المركزي» فقد الكثير من أدواته لمنع تدهور الليرة، واقتصر دوره على إنفاق الدولارات من موجوداته، ومع حلول «الدولرة النقدية» محل «الدولرة المصرفية»، بات مجبراً على أن يزيد حصتَه السوقيةَ بالليرات النقدية في عمليات التبادل، وذلك في محاولة لإطفاء الخسائر من خلال تحويل الودائع الدولارية إلى ليرات نقدية يتم ضخها في السوق. وهكذا تقتصر أدواته على خلق الليرة لتمويل الموازنة.

*عدنان كريمة كاتب لبناني متخصص في الشؤون الاقتصادية

المصدر | الاتحاد

  كلمات مفتاحية

لبنان صيرفة دولرة مصرف لبنان انسداد سياسي الشغور الرئاسي الليرة اللبنانية دولار بيروت انزلاقات وانهيارات

مع تراجع السعودية.. قطر تتقدم بصمت لتعزيز نفوذها في لبنان