السعودية تعلن تسمية 2023 بـ"عام الشعر العربي"

الخميس 2 فبراير 2023 12:06 م

قرر مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماع برئاسة الملك "سلمان بن عبدالعزيز" الموافقة على تسمية عام 2023 بـ"عام الشعر العربي".

جاء ذلك في بيان للمجلس في ختام جلسة دورية له، الثلاثاء، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبهذا الصدد، أكد وزير الثقافة "بدر بن عبدالله بن فرحان"، أن موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، تمثل احتفاءً بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية على امتداد تاريخ العرب.

وقال في تصريحات أوردتها "واس" أن إبداع الشعراء السعوديين يأتي امتداداً لتجربة أدبية أصيلة ذات عمق تاريخي كبير، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل من خلال "عام الشعر العربي" على دعم الحالة الشعرية العربية، وذلك من خلال مبادرات وأنشطة وفعاليات تُقام على مدار العام في قالب ثقافي متنوع وثري.

وأكدت وزارة الثقافة أنها ستعمل من خلال "عام الشعر العربي" إلى دعم الحالة الشعرية العربية، والاحتفاء بمبدعيها السابقين والمعاصرين، إلى جانب تسليط الضوء على الأنواع والأغراض الشعرية، وتعزيز حضورها في الحياة والمجتمع، وذلك من خلال مبادرات وأنشطة وفعاليات تُقام على مدار العام في قالبٍ ثقافي متنوع وثريّ، وتجربةٍ شاملة ومتكاملة تعزز مكانة الشعر العربي.

ودأبت وزارة الثقافة السعودية منذ 3 سنوات على تسمية كل عام بواحد من القيم والرموز العربية احتفاءً بتأثيرها وتثميناً لقيمتها في المكون العربي وإنجازها الحضاري في الثقافة الإنسانية.

وبدأت بالحرف العربي عندما أطلقته اسماً لعام 2021، واحتفت بما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، وباعتباره مخزوناً ثقافياً إبداعياً يعكس ثراء الثقافة العربية.

وحمل العام الفائت (2022) اسم القهوة السعودية، والاحتفاء بها عنصراً ثقافياً وطنياً يرتبط بالإرث الثقافي للسعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الشعر عام الشعر السعودية عام الشعر العربي