الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

الجمعة 3 فبراير 2023 05:42 ص

بحثت قطر والولايات المتحدة، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك، خلال اجتماع مجموعة عمل المناقشات العالمية ضمن الحوار الاستراتيجي السنوي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر، الذي عقد الخميس في الدوحة، وترأسته وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، "فيكتوريا نولاند"، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وحسب بيان للخارجية الأمريكية، ناقش الجانبان قضايا من بينها التهديد العالمي الذي تشكله حرب روسيا ضد أوكرانيا، وإيران، وحقوق النساء والفتيات في أفغانستان، واستقرار وازدهار منطقة القرن الأفريقي.

كما ناقشت "نولاند" و"بن عبدالرحمن" مسائل تتعلق بالتعاون الإقليمي في الخليج، فضلا عن الحاجة الملحة لإنهاء موجة العنف في إسرائيل والضفة الغربية والالتزام بحل الدولتين.

وتقدر الولايات المتحدة تعاونها المتنامي مع قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي، بحسب البيان.

وحسب البيان القطري، فإن الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، لا سيما في مجال الطاقة.

وتعد قطر واحدة من أوثق الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة.

والعام الماضي، صنف الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قطر التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج، كحليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتضم قاعدة "العديد" التي تأسست عام 2005، نحو 10 آلاف جندي أمريكي، وهي الأكبر في المنطقة، بينما تواجدت في قطر أيضا قاعدة أمريكية أخرى هي "السيلية" قبل إغلاقها عام 2021.

وتقوم الدوحة بدور حيوي في المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران الرامية لإحياء هذا الاتفاق، حيث استضافت بنهاية يونيو/حزيران الماضي جولة مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين، لكنها انتهت دون تحقيق نتائج أو أي تقدم يذكر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا حوار استراتيجي تعاون ثنائي