أحدثها تذكرتك تأشيرتك.. تعرف على أنواع التأشيرات التي تسمح بدخول السعودية

الجمعة 3 فبراير 2023 10:05 ص

تقدم السلطات السعودية مؤخرا تسهيلات كبيرة للحصول على تأشيرة دخول المملكة، بهدف تحقيق الرؤية المستقبلية للبلاد التي تستهدف تحقيق نمو اقتصادي شامل في مختلف القطاعات، خاصة قطاع السياحة.

شملت هذه التسهيلات تعديلات على تأشيرة السياحة لتوسيع الفئات المؤهلة، إضافة إلى استحداث تأشيرة عبور جديدة باسم "تذكرتك تأشيرتك" تسمح للعابرين جوًّا عبر مطارات المملكة بالدخول والإقامة في البلاد 4 أيام وأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وحضور الفعاليات، قبل استئناف رحلاتهم إلى وجهاتهم النهائية.

وفيما يلي قائمة بأهم التأشيرات التي توفرها المملكة العربية السعودية للراغبين في زيارتها والمكوث فيها:

تأشيرة العمل

يمكن الحصول عليها عن طريق المكاتب التابعة للقنصليات السعودية الموجودة في الدولة التابع لها مقدم الطلب، ويكون الهدف منها هو العمل سواء في القطاع العام أو الخاص (بشرط وجود عقد عمل)، أو إقامة مشاريع استثمارية في المملكة.

تأشيرات الزيارة

هي التأشيرات الخاصة للزيارات، سواء كانت زيارات عائلية حيث تسمح المملكة للمقيمين بجلب ذويهم من الدرجة الأولى لزيارتهم، بخلاف تأشيرات مرافقة الزوج أو الزوجة.

وهناك أيضا تأشيرة الزيارة التجارية بغرض عقد اتفاقيات مع شركاء من الجانب السعودي، علاوة على تأشيرة الزيارات الشخصية حيث سمحت المملكة مؤخرا لمواطنيها بطلب تأشيرات زيارة لأصدقائهم ومعارفهم المقيمين خارج البلاد.

التأشيرة الدبلوماسية

يمنح هذا النوع من التأشيرات إلى العاملين في القنصليات وذويهم، وتعطيهم حق الإقامة في المملكة طول مدة عملهم.

تأشيرة العلاج

أتاحت المملكة إمكانية التقدم للحصول على تأشيرة علاج في السعودية، عن طريق إحدى المنشآت الطبية على أن يتم إصدارها خلال 3 أيام عمل.

تأشيرة الدراسة

يشترط للحصول على هذه التأشيرة، تقديم موافقة موثقة للقبول بإحدى الجامعات السعودية المعترف بها.

تأشيرات الحج والعمرة

تأشيرات تصدر إلكترونيًا أو عن طريق وكلاء السفر أو من القنصليات السعودية، يسمح لحاملها بدخول أراضي المملكة لأداء فريضتي الحج والعمرة.

التأشيرة السياحية

خلاف هذه التأشيرات، تسمح المملكة بدخول الراغبين في زيارة البلاد بغرض السياحة. تم إصدار هذه التأشيرة لأول مرة عام 2013، على أن تتولى الهيئة العامة للسياحة مسؤولية إصدارها وفقًا لمجموعة من اللوائح والقواعد التي تضعها وزارتي الخارجية والداخلية.

وأجرت المملكة مؤخرا تعديلات عدة على لائحة التأشيرة السياحية التي تمتد لعام كامل، وتتيح للحاصلين عليها الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما متواصلة.

يمكن استخراج التأشيرة السياحية عند الوصول للمطار في السعودية دون الحاجة إلى التقديم المسبق لأصحاب الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوربي، وأيضًا لحاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو تأشيرات شنجن السارية.

كما يمكن طلب التأشيرة السياحية الإلكترونية لحاملي أكثر من 50 جنسية حول العالم، كما يتم منحها للمقيمين إلكترونيا في دول مجلس التعاون الخليجي بشرط التواجد ضمن قائمة المهن المسموح بها.

تذكرتك تأشيرتك

هي أحدث التأشيرات السعودية المعلنة، ويسمح بموجبها للعابرين جوًّا عبر مطارات المملكة بالدخول والإقامة في البلاد 4 أيام وأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وحضور الفعاليات، قبل استئناف رحلاتهم إلى وجهاتهم النهائية.

تصدر تأشيرة المرور للزيارة بشكل مجاني وفوري مع تذكرة السفر، وتمتد صلاحيتها إلى 3 أشهر، ويتم منحها حصرا للمسافرين على الطيران السعودي (الخطوط السعودية وطيران ناس).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تأشيرة السعودية السياحة العمل

في يناير 2023.. السعودية تحقق أعلى معدل للزيارات الدولية في تاريخها

السعودية تمنح تسهيلات لحاملي التأشيرات الأمريكية والبريطانية وشنجن