تقدير إسرائيلي يحدد الخيارات الإيرانية المحتملة للرد على هجوم أصفهان

الجمعة 3 فبراير 2023 06:09 م

حدد معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي بجامعة تل أبيب، عددا من الخيارات المتاحة والمحتملة أمام إيران، للرد على هجوم استهدف مصنعا عسكريا بالقرب من مدينة أصفهان (وسط) الذي وقع مساء السبت.

واتهمت إيران رسميا إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، وقالت إنها تحتفظ بحق رد حازم في الوقت والطريقة التي تشعر أنها ضرورية.

وورجح تقرير نشره المعهد، الذي يوفر تحليل السياسات والتوصيات لصانعي القرار والقادة العامين والمجتمع الاستراتيجي في إسرائيل، أن يتصاعد مستوى التوتر بين إيران وإسرائيل على خلفية الهجوم.

ولفت المعهد أن هجوم أصفهان تزامن مع هجومين على قافلتين على الحدود العراقية السورية، وسط أنباء عن مقتل قائد كبير فى الحرس الثوري وحراسه الشخصيين.

وذكر المعهد أن إسرائيل تدرك أن إيران تدرس بالفعل ردود الفعل المحتملة وستفحصها على أساس الضرر الذي ستسببه، وقبل كل شيء على أساس القدرة العملياتية لتنفيذها.

وأشار المعهد إلي أنه من الناحية النظرية، تتضمن الأدوات الإيرانية للرد على هجوم أصفهان شن هجمات من سوريا ولبنان والعراق وربما حتى اليمن.

لكن وفقا للمعهد الإسرائيلي، فإن كل منطقة من المناطق المذكورة لديها تعقيداتها الخاصة، سواء كان ذلك بسبب التفوق الإسرائيلي على الساحة السورية، أو إحجام حزب الله عن تعقيد الوضع الصعب في لبنان، أو عدم رغبة العراق في أن تكون ساحة معركة بين إيران وإسرائيل.
وبينما هذه الخيارات للرد ليست تحت تصرف الدولة الفارسية، فإن لديها خيارات أخرى قديمة تحت تصرفها لاستهداف إسرائيل.

وأوضح المعهد أن هذه الخيارات توجد في المجال السيبراني، والذي كان حتى الآن  محدود الفعالية؛ لكن بالطبع إذا نجحت الهجمات على السفن في عرض البحر؛ وضد المواقع والشخصيات الإسرائيلية واليهودية، فقد يؤدي ذلك إلى التصعيد.

المصدر | معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي هجوم أصفهان الرد الإيراني على هجوم أصفهان

ردا على هجماتها في إيران.. الحرس الثوري يكشف عن توجيه ردود موجعة لإسرائيل

إيران تعلن اعتقال منفذي هجوم أصفهان

برا وجوا وبحرا.. صراع إسرائيلي إيراني دون حرب شاملة

هجوم سيبراني من إيران على معهد الهندسة التطبيقية الإسرائيلي

الاستخبارات الإيرانية: هجوم أصفهان نُفّذ بتخطيط من رئيس الموساد