بسبب عقوبات أمريكية.. تركيا تعتزم وقف خدماتها لطائرات روسية

السبت 4 فبراير 2023 06:56 ص

تعتزم هيئة الطيران التركية وقف خدماتها لشركات الطيران الروسية والبيلاروسية، بما يتماشى مع العقوبات الغربية ضد موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وأرسلت الهيئة خطابا إلى شركات الطيران الروسية والبيلاروسية، تضمن إبلاغهم أنها قد تتوقف عن تقديم الخدمات لطائراتها الأمريكية المنشأ، وذلك قبل أيام من لقاء مرتقب بين مسؤولين أمريكيين ومسؤولي الحكومة التركية لبحث التعاون مع القيود الأمريكية على روسيا.

وذكر خطاب الهيئة: "بعض أو كل رحلات" طائرات الخطوط الجوية الروسية والبيلاروسية التي تحتوي على أكثر من 25% من التكنولوجيا الأمريكية الأصلية، قد تتوقف.

واستخدمت القوات الروسية بيلاروسيا كنقطة انطلاق لهجومها على العاصمة الأوكرانية كييف في بداية الحرب قبل نحو عام، لكن بيلاروسيا استبعدت لاحقا الانضمام إلى الصراع.

وقالت الهيئة إن صناعة الطيران التركية تلقت رسائل تحذير من وزارة التجارة الأمريكية، وأن الرسالة كانت للرد على ضوابط التصدير الأمريكية المتعلقة بحرب أوكرانيا.

وتابعت الرسالة: "في هذا الصدد، نجري عملية العناية الواجبة لتحديد المخاطر والعواقب لأعمالنا وأصحاب المصلحة لدينا".

وزادت: "نتيجة لذلك، قد نجد أنفسنا غير قادرين على خدمة بعض أو كل رحلاتك الجوية".

وكجزء من العقوبات الغربية الشاملة وضوابط التصدير على موسكو، فرضت الولايات المتحدة قيودًا على الترخيص وقطع الغيار والخدمات من هياكل الطائرات والمحركات الجديدة إلى حاملات الأكواب والوقود على الطائرات الأمريكية مثل طائرات "بوينج"، أو التي تحتوي على ما يصل إلى 25% من المواد الأمريكية.

وطلبت الهيئة التركية من شركات الطيران الروسية والبيلاروسية الحصول على قائمة بالطائرات التي تحتوي على أقل من 25% من التكنولوجيا الأمريكية الأصلية، ونصحتهم بالتخطيط لرحلات يتم تشغيلها بهذه الطائرات.

وأضافت أنها لن تخدم سوى الطائرات التي تحتوي على أقل من 25% من التكنولوجيا الأمريكية الأصلية، في حالة إصدار السلطات الأمريكية أمرًا يمنع امتيازات التصدير لشركة الطيران التي تقوم بتشغيل الرحلة.

وتعد الهيئة أكبر مزود للخدمات الأرضية للمطارات في تركيا، وتعمل في العديد من المطارات بما في ذلك أكبر المدن كإسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا.

والأسبوع الماضي، قال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الولايات المتحدة باتت تضغط على تركيا من أجل منع الطيران الروسي من التحليق في أجوائها.

ويأتي الضغط الأمريكي من أجل اختبار إمكانية تنفيذ العقوبات التي فرضت بعد غزو أوكرانيا، ما يعني دفعة جديدة من واشنطن لإقناع الدول كي تعاقب موسكو.

وحذر مسؤولون أمريكيون الشهر الماضي، تركيا من إمكانية تعرض أفراد للسجن أو الغرامات أو حرمانهم من مميزات التصدير وإجراءات أخرى، في حال قدّموا خدمات مثل الوقود أو قطع الغيار للطائرات التي تحلق من وإلى روسيا وبيلاروسيا، فيما يرونه خرقا لقواعد التصدير التي فُرضت العام الماضي، وفق الصحيفة.

وجاءت الخطوة الأمريكية بعد نحو عام على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تحضّر واشنطن حزمة جديدة من العقوبات بما فيها دفع دول على علاقات تجارية قوية مع روسيا مثل تركيا والإمارات لعمل المزيد والتقيد بالعقوبات التي تهدف لحرمان الحكومة الروسية من الأموال والتكنولوجيا الضرورية لشن حرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا عقوبات أمريكية هيئة الطيران التركية

معهد واشنطن: لماذا سينتصر أردوغان بغض النظر عمن يخسر حرب روسيا وأوكرانيا؟