وثائق: الصين تزود روسيا بالتكنولوجيا اللازمة لمواصلة حربها بأوكرانيا

السبت 4 فبراير 2023 09:10 م

كشفت وثائق عن تزويد شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة، الجيش الروسي بالتكنولوجيا والمعدات التي يحتاجها لكي يواصل عملياته العسكرية في أوكرانيا والمستمرة من فبراير/شباط العام الماضي. 

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، التي اطلعت على الوثائق المذكورة، أن الخطوة الصينية تأتي بالرغم من العقوبات الدولية وضوابط التصدير المفروضة على موسكو. 

وذكرت الصحيفة أن الوثائق وهي عبارة عن بيانات صادرة عن الجمارك الروسية، أظهرت أن شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة تشحن معدات الملاحة وتكنولوجيا التشويش وأجزاء الطائرات المقاتلة لشركات الدفاع الروسية الحكومية الخاضعة للعقوبات.

وقالت الصحيفة إن "هذه ليست سوى جزء قليل من عشرات آلاف شحنات البضائع ذات الاستخدام المزدوج، المدني والعسكري، التي استوردتها روسيا بعد غزوها لأوكرانيا العام الماضي".

ووفقا لسجلات الجمارك التي قدمتها مؤسسة "C4ADS" المتخصصة في متابعة التهديدات المرتبطة بالأمن القومي ومقرها واشنطن، فإن معظم الشحنات ذات الاستخدام المزدوج كانت قادمة من الصين.

وكان من المفترض مناقشة مسألة الدعم الصيني لروسيا في حربها ضد أوكرانيا خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى بكين في نهاية هذا الأسبوع، لكن الزيارة تأجلت لإشعار آخر على خلفية حادثة منطاد التجسس الصيني الذي  أسقطه الجيش الأمريكي في سابق السبت.

((2))

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين شركات الدفاع الصينية روسيا الجيش الروسي العلاقات الروسية الصينية

روسيا تتهم أوكرانيا بجرّ مولدوفا لمواجهة عسكرية معها

عبر الإمارات.. دير شبيجل: الصين تزود روسيا بطائرات بدون طيار

تقرير أمريكي: شركات صينية أرسلت معدات قتالية إلى روسيا