صحيفة لبنانية: تقرير أمني على طاولة السيسي يحذر من انفجار شعبي

الأحد 5 فبراير 2023 05:59 م

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن تقريرا أمنيا رُفع إلى مكتب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" يحذر من "اضطرابات اجتماعية عشوائية"، خصوصا في ظل تزايد الغضب الشعبي المرصود على الأرض وعبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ جرّاء تردّي الأوضاع الاقتصادية.

هذا التقرير الأمني قُدّم بناءً على توجيهات من "السيسي" شخصيا، وأعدته جهات سيادية تعاونت فيما بينها لتحليل البيانات ورصد المعلومات، بحسب الصحيفة التي قالت إنها اطلعت على بعض صفحات ديباجة التقرير.

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي تابعه "الخليج الجديد"، أن التقرير الأمني تطرق بـ"مصداقية شديدة" إلى حساسية الوضع والمخاوف من خروج غير منظم إلى الشارع في أي وقت ومن دون هدف موحّد سوى التعبير عن الغضب والضيق من كثرة المشكلات وتراجع القدرة على توفير أساسيات الحياة.

السيناريو الأسوأ

ما تقدم اعتبرته ديباجة التقرير "السيناريو الأسوأ" بالنسبة إلى أجهزة الدولة، وخصوصوا جهاز الشرطة الذي سُجّلت فيه بالأشهر الماضية تجاوزات عديدة وعودة لانتشار الفساد في عدة قطاعات منه، وهو ما يَقتضي التعامل معه "بشكل حاسم وسريع"، وفق الصحيفة.

وعادة ما تنفي الشرطة وجود أي انتهاكات ممنهجة وتصف ما يحدث من أفراد في المنظومة الأمنية بأنها أخطاء فردية تحاسب مرتكبيها.

وأفادت الصحيفة بأن التقرير نصح بتجنب أي اضطرابات على صلة بواردات السلع الأساسية التي يتمّ صرفها على البطاقات التموينية، موصيا بالعمل على خفض الأسعار بشكل حقيقي بما يتناسب مع القدرة الشرائية.

تصريحات مستفزة

ومن بين الجوانب التي انتقد فيها التقرير الموقف الرسمي، وفق الصحيفة، ما وصفه بـ"التصريحات المستفزّة" التي تَصدر عن بعض المسؤولين بشأن توافر السلع، وأوصى بتجنُّب الدخول في صدامات مع رجال الأعمال ومحاولة إقناعهم بتخفيض هوامش الربح، إلى جانب تقديم تسهيلات للمواطنين بينها: إمكانية بيع بعض المنتجات الأساسية بسعر التكلفة لفترة وجيزة لتجنّب "الاضطرابات المحتمَلة".

واعتبر التقرير أن الدولة أخفقت في الترويج لجهود التنمية التي تبذلها، خاصة في بعض القطاعات الخدمية، وشدد على أهمية التسويق لتراجع الأسعار وطمْأنة المواطنين حيال مستقبلهم ومستقبل أبنائهم، وإقناعهم بأن تراجع القدرة الشرائية مرتبط بأزمة عالمية تعيش مصر تحت تأثيراتها.

خطر "الدولرة"

وإذ حذّر من تداعيات توجه المواطنين المتوسّطي الدخل إلى "دولرة" أموالهم (تحويلها إلى دولارات) وما قد يسبّبه من ضرر للاقتصاد المحلي، فقد طالب التقرير البنك المركزي بالبحث عن آلية لتوظيف الدولارات الموجودة بالسوق المصرية، ولا سيما أن الثقة في القطاع المصرفي لا تزال مرتفعة للغاية، وهو أمر يجب تعزيزه والبناء عليه، وفق الصحيفة.

وأفاد التقرير بتزايد غير مسبوق في محاولات السفر بحثا عن عمل في دول الخليج، ولا سيما الإمارات، بفعل التسهيلات على الفيزا السياحية، فيما ذكرت إحصائية وردت من السفارة المصرية في أبوظبي أن ثمّة ارتفاعا مطردا في أعداد المصريين الذين يواجهون مشكلات بسبب أوضاعهم غير القانونية في الدولة الخليجية.

ظروف صعبة

وفي 9 يناير/ كانون الثاني الماضي، دعا "السيسي" المصريين إلى "الصمود" أمام ما وصفه بـ"التحديات التي تواجه البلاد"، مبررا الأزمة الاقتصادية بتبعات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

ومستنكرا تساءل "السيسي"، خلال مشاركته في أعمال مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي: "هل نحن كدولة وشعب لا نستطيع الصمود أمام أي تحدٍ؟!".

وتابع أن "الظروف صعبة على الدنيا كلها، وهذه الأزمة مش بتاعتنا.. الحرب دي مش بتاعتنا.. مصر لم تكن هي السبب في أزمة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية".

وشدد على أن "مصر تدفع ثمنا مثلها مثل بقية دول العالم"، مضيفا: "بطَّلوا هري (كلام كثير وجدل) بقى".

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي تقرير أمني جهات سيادية انفجار شعبي