استغاثات تحت أنقاض الزلزال.. الثلوج تعرقل جهود الإنقاذ في تركيا

الثلاثاء 7 فبراير 2023 01:01 م

تعرقل الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة فرق الإنقاذ التي تسابق الزمن في تركيا للعثور على ناجين تحت الأنقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرقي البلاد وشمالي سوريا فجر الإثنين 6 فبراير/ شباط الجاري.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن سوء الأحوال الجوية جعل من الصعب تقديم المساعدة في المناطق المتضررة وإجراء عمليات الإنقاذ.

ورجح أن عدد الضحايا قد يرتفع بشكل كبير مع عثور رجال الإنقاذ على المزيد.

وفي تركيا أودى الزلزال بحياة 3549  شخصا وأصاب 22 ألف و168 آخرين، بحسب إدارة الكوارث والطواريء التركية "آفاد" في حصيلة غير نهائية.

أما في سوريا فأسفر الزلزال عن مصرع 1602 شخصا، وفقا لوزارة الصحة ومنظمة "الخوذ البيضاء" للدفاع المدني (غير حكومية).

وفي محافظة هاتاي الجنوبية سُمع صوت امرأة تطلب المساعدة تحت كومة من الأنقاض، بحسب رويترز.

وباكيا، قال أحد السكان ويدعى "دينيز باكيا": "إنهم يصدرون أصواتا (من تحت الأنقاض)، لكن أحدا لا يأتي.. لقد دُمرنا، لقد دُمرنا.. إنهم ينادون. إنهم يقولون (أنقذونا)، لكن لا يمكننا إنقاذهم. كيف سننقذهم؟ لم يكن أحد منذ الصباح".

وفي مدينة عثمانية، بالقرب من مركز الزلزال، أعاق هطول الأمطار الغزيرة فرق الإنقاذ عن استمرار البحث تحت الأنقاض عن ناجين.

ويشعر الكثير من سكان المناطق المنكوبة بالذعر إلى حدٍ يدفعهم إلى رفض العودة إلى منازلهم.

ومع حلول فجر الثلاثاء، توقفت حركة المرور على الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى مدينة ماراش التركية (جنوب)، بالقرب من مركز الزلزال والتي يعتقد أنها واحدة من أكثر المناطق تضررا.

ووصل عدد قليل من رجال الإنقاذ إلى هذه المنطقة حتى الآن، ويحاول الجميع الوصول إلى هناك بأسرع ما يمكن لتقييم الخسائر الناجمة عن الزلزال وتقديم المساعدة للمتضررين.

وأعلنت الأمم المتحدة، في بيان الثلاثاء، تعليق نقل المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمة عبر الحدود التركية إلى شمالي سوريا "مؤقتا" بسبب مسائل لوجستية مرتبطة بتداعيات الزلزال.

وقالت كبيرة مسؤولي الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية "أديلهيد مارشانج"، خلال اجتماع  لمجلس إدارة المنظمة في جنيف الثلاثاء، إن تركيا لديها قدرة قوية على التعامل مع الأزمة.

وأضافت: لكن الاحتياجات الأساسية في سوريا لن تُلبى على المديين القريب والمتوسط حيث تعاني البلاد بالفعل من أزمة إنسانية منذ سنوات بسبب الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا.

ورجحت "مارشانج " أن يتضرر نحو 23 مليون شخص جراء الزلزال في تركيا وسوريا.

 

فيما قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)  "جيمس إلدر"، خلال مؤتمر صحفي بجنيف الثلاثاء، إن الزلزال والهزات الارتدادية التي أعقبته ودمرت عشرات المباني في تركيا وسوريا ربما أودوا بحياة آلاف الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا سوريا ثلوج أمطار فرق الإنقاذ مساعدات

تركيا بعد الزلزال.. هل تخمد "دبلوماسية التضامن" الخلافات الإقليمية؟

معهد إيطالي: الزلزال حرك تركيا 3 أمتار نحو الغرب

معجزات تخرج من تحت أنقاض زلزال تركيا وسوريا.. تعرف عليها (فيديو)