إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الجبال وقمرين صناعيين جديدين

الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:20 م

كشف الجيش الإيراني، الثلاثاء، عن قاعدة جوية تحت الأرض تضم طائرات مقاتلة وأخرى مسيّرة قال إنها موجودة بمنطقة جبلية ومقاومة للقنابل الخارقة للتحصينات، فيما أزاحت منظمة الفضاء الإيرانية الستار عن قمرين صناعيين جديدين، أطلق عليهما "طلوع 3" و"ناهيد 2".

وأوردت وكالة "إرنا"، أن القاعدة المسماة "عقاب 44"، قادرة "على استقبال وتشغيل الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل بكافة انواعها، فضلا عن الطائرات من دون طيار".

وأرفقت الوكالة تقريرها بصور وأشرطة لطائرات مقاتلة مزودة بصواريخ تدخل منشأة تحت الأرض، حيث يتم توجيهها من قبل عناصر القوة الجوية للجيش.

ولم يُحدد الموقع الجغرافي للقاعدة، إلا أن الإعلام الرسمي أشار إلى أنها "تقع على عمق مئات الأمتار في قلب الجبال؛ بهدف التمكن من مقاومة القنابل العائدة للقاذفات الاستراتيجية للولايات المتحدة".

وأشارت "إرنا" إلى أن "عقاب 44"، هي "واحدة من القواعد الجوية التكتيكية العديدة تحت الأرض التابعة للقوة الجوية للجيش الإيراني، والتي أنشئت وفقا لمعايير الدفاع المدني في أرجاء البلاد خلال الأعوام الماضية، وبما يلبي احتياجات هذه القوة المسلحة".

وأظهرت الصور المنشورة من القاعدة الجديدة، قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة اللواء "محمد باقري"، والقائد العام للجيش اللواء "عبدالرحيم موسوي"، إضافة إلى عدد من المسؤولين العسكريين، وهم يجولون في القاعدة ذات السقف الأسمنتي المقوّس.

ولفتت "إرنا" إلى أن القاعدة الجديدة "قادرة على استقبال المقاتلات الجديدة التابعة لسلاح الجو الإيراني وتشغيلها"، من دون تفاصيل إضافية.

قمران صناعيان

بدوره، أزاح وزير الاتصالات الإيراني "عيسى زار بور" ومنظمة الفضاء الإماراتية الستار عن القمرين الصناعيين "طلوع 3" و"ناهيد 2"، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لتكنولوجيا الفضاء.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، إنه تم الكشف عن القمر الصناعي "طلوع 3" المصنع من قبل شركة صناعة الاتصالات الإيرانية (صا إيران) بطلب من قبل وكالة الفضاء المحلية.

وأضافت أنه يبلغ وزن القمر الصناعي 150 كجم، ويعد أثقل قمر صناعي مصنوع في البلاد، ويتم إطلاقه بدقة مع 5 أمتار و10 أمتار في مدار 500 كيلومتر.

وأوضحت أن القمر الصناعي "قد أتم بنجاح جميع تجاربه وهو جاهز للإطلاق".

في سياق متصل، فإن القمر الصناعي "ناهيد 2" هو قمر للاتصالات تم تصميمه وبناؤه بجهود باحثي معهد أبحاث الفضاء وتعاون تقنيي الشركات القائمة على المعرفة والباحثين الجامعيين.

وقال موقع صحيفة "اعتماد" الإيرانية: "يبلغ وزن هذا القمر الصناعي 130 كجم، ومن المفترض أن ينطلق إلى الفضاء في مدار 500 كم"، مشيرة إلى أن "بناء هذا القمر الصناعي استغرق عامين وتم استخدام دفع الغاز الساخن فيه".

ولفت تقرير الصحيفة إلى أنه "تم تجهيز ناهيد 2 أيضًا بتقنية تحديد المواقع الراديوية المستقلة عن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وسيقوم بإجراء العديد من مهام الاتصالات مثل الاتصالات الهاتفية المتزامنة وتخزينها وإرسال بيانات آمنة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإيراني قاعدة جوية تحصينات قمر صناعي إيراني طلوع 3 ناهيد 2

إيران: أسسنا قواعد صاروخية تحت الأرض على سواحل الخليج

إيران تكشف عن قاعدة جوية جديدة تحت الأرض.. هل بات الأسطول الأمريكي الخامس مهددا؟ (صور)

إيران تدشن صاروخ خيبر الباليستي بمدى 2000 كيلومتر (فيديو)

إيران تطلق 3 أقمار صناعية جديدة.. تم تطويرها محليا