المخابرات الأمريكية تحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة: الأجواء تشبه عام 2000

الثلاثاء 7 فبراير 2023 03:39 م

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، "ويليام بيرنز"، من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، قائلا إن المشاهد التي رآها بالأراضي الفلسطينية تشبه كثيرا الأيام التي سبقت انتفاضة عام 2000 الشهيرة، التي تفجرت بعد اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "أرئيل شارون" للمسجد الأقصى.

وتحدث مدير "سي آي إيه" في كلية "جورج تاون" للخدمة الخارجية في واشنطن، الخميس، بعد زيارته إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

ونشرت كلية "جورج تاون" تصريحات "بيرنز" على حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي، الثلاثاء.

وقال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم: "كنت دبلوماسيًا أمريكيًا كبيرًا قبل 20 عامًا أثناء الانتفاضة الثانية، وأشعر، مثل زملائي في مجتمع الاستخبارات، بالقلق من أن الكثير مما نراه اليوم له تشابه غير سعيد للغاية مع بعض هذه التي رأيناها في ذلك الوقت أيضًا".

وأضاف، متطرقا للقاءاته مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين: "لقد تركت المحادثات التي أجريتها مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين بقلق كبير إزاء احتمالات حدوث المزيد من الهشاشة والعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتابع "بيرنز": "جزء من مسؤولية وكالتي (سي آي إيه) هو العمل بشكل وثيق قدر الإمكان مع كل من أجهزة الأمن الفلسطينية والإسرائيلية لمنع هذا النوع من انفجارات العنف الذي شهدناه في الأسابيع الأخيرة".

وأشار إلى أنه "سيكون هذا تحديًا كبيرًا، وأنا قلق بشأن أبعاد هذه التطورات في الشرق الأوسط أيضًا".

وكان "بيرنز" قد زار الأراضي الفلسطينية وإسرائيل نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، واطلع على تطورات التصعيد في الضفة الغربية.

ويتصاعد التوتر بوتيرة متسارعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسابيع الماضية، لاسيما بعد المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال في 26 يناير/كانون الثاني عندما اقتحمت مخيم جنين وقتلت 9 فلسطينيين، بينهم مسنة، فيما رد فدائي فلسطيني شاب بقتل 7 إسرائيليين، على الأقل، في اليوم التالي بالقدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز انتفاضة فلسطينية الأراضي الفلسطينية

خلال رمضان.. الشاباك وأمان يتوقعان انتفاضة فلسطينية ثالثة