بعد الأسد.. السيسي يهاتف أردوغان ويعزيه في ضحايا زلزال تركيا

الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:27 م

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بنظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، لتقديم العزاء في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، فجر الإثنين، وأسفر عن مقتل أكثر من 4500 شخص، حتى الآن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، المستشار "أحمد فهمي"، في بيان، إن "السيسي تقدم بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى، مؤكدًا تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة".

وبحسب البيان، "قدم الرئيس التركي الشُكر للرئيس السيسي على هذه المشاعر الطيبة"، مشيرًا إلى "أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والتركي الشقيقين".

واتصال "السيسي" بـ"أردوغان" هو الأول منذ المصافحة الشهيرة بينهما في 20 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، خلال حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022 في قطر، في وجود أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وذلك إثر سنوات من توتر كبير في العلاقات بين البلدين عقب عزل الجيش للرئيس المصري الراحل، المنتخب "محمد مرسي" عام 2013.

وجاء اتصال الرئيسين أيضا بعد ساعات من اتصال بين "السيسي" ورئيس النظام السوري "بشار الأسد"، لتقديم التعازي في ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق من شمالي سوريا.

وعرض "السيسي" على "الأسد" تقديم مساعدات إغاثية لجهود الإنقاذ، حيث أسفر الزلزال عن سقوط أكثر من 900 قتيل، وفق أحدث حصيلة معلنة من قبل الدفاع المدني السوري.

وكان وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أعلن، الإثنين، في اتصال مع نظيريه التركي والسوري، أن مصر سترسل مساعدات إغاثة عاجلة إلى البلدين، بحسب تغريدات للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية عبدالفتاح السيسي رجب طيب أردوغان زلزال تركيا

محللون: بشار الأسد يستغل الزلزال للتخلص من العزلة الدولية

"مصائب قوم عند قوم فوائد".. هل تكسر كارثة الزلزال عزلة الأسد الدبلوماسية؟

رئيس الوزراء المصري يلتقي رجال أعمال أتراكا في العاصمة الإدارية

مجلة إسبانية: الزلزال يرسخ تقارب أردوغان والسيسي ويضع الإخوان على مفترق طرق

معارضون مصريون يتحدثون لـ"الخليج الجديد".. كيف رأوا زيارة سامح شكري إلى تركيا؟

تركيا: تأجيل الاجتماع الرباعي حول سوريا لعدم جاهزية روسيا