مؤتمر ليب 23.. السعودية تبرم شراكة في عالم الميتافيرس وأمازون تدشن أول أكاديمية بالمنطقة

الخميس 9 فبراير 2023 11:33 ص

شهد مؤتمر "ليب 23" للأعمال التقنية إعلان شركة "أمازون" الأمريكية عن تدشين أكاديمية تطوير وتدريب في السعودية، هي الأولى لها في الشرق الأوسط، في حين أعلنت المملكة إبرامها شراكة في عالم الميتافيرس (بيئة افتراضية).

وقالت "أمازون" خلال فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "ليب 23"، المنعقد في العاصمة الرياض، أمس الأربعاء، إن الأكاديمية ستعمل على تطوير وتدريب أكثر من 30 ألفاً من الموهوبين.

كما ستقدم أكثر من 35 ألف شهادة احترافية في مجالَي الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى إيفادها 100 شاب وشابة للتدريب على رأس العمل في مقر الشركة الرئيسي بالولايات المتحدة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، افتتحت شركة "أمازون" مكاتبها الرئيسية الجديدة في مدينة الرياض، والتي تضم أكثر من 250 موظفاً من مختلف القطاعات التي تعمل بها الشركة كالتجارة الإلكترونية، والأجهزة الذكية، وأمازون لخدمات المدفوعات، وأمازون لخدمات الإنترنت، وأمازون للإعلانات.

والإثنين الماضي انطلقت في الرياض، أعمال مؤتمر "ليب 23" التقني الدولي على مدى 4 أيام ما بين 6 و9 فبراير/شباط الجاري، بمشاركة عدد من الخبراء والموهوبين والمبتكرين والشركات الرائدة عالمياً في مجالات التقنية والابتكار.

وتشهد أعمال المؤتمر الذي يأتي بشعار "نحو آفاق جديدة" عرضاً لآخر ما توصلت إليه التقنية، ومنح زوار المعرض تجربة ممتعة باستكشاف أحدث الصناعات والابتكارات العالمية.

في سياق متصل أعلن الرئيس التنفيذي للعمليات والشريك المؤسس في شركة "ذا ساند بوكس"، "سيباستيان بورجيه"، الثلاثاء، عن توقيع مذكرة شراكة بين "ذا ساند بوكس غايم" وهيئة الحكومة الرقمية في السعودية خلال المؤتمر التقني.

وقال: "نتطلع إلى استكشاف وتقديم المشورة والدعم بشكل متبادل في عمليات تفعيل ميتافيرس".

وتتكون كلمة ميتافيرس من "ميتا" وتعني "ما بعد أو المستقبل" وفيرس أو univers في الإنجليزية وتعني "الكون"، وهو نظام يوفر للمستخدمين بيئة يلتقي فيها العالمان الواقعي والافتراضي.

و"ذا ساند بوكس"، هو عالم ألعاب افتراضي حيث يمكن للاعبين بناء تجاربهم الخاصة وامتلاكها وتحقيق الدخل منها، في العالم الافتراضي.

ومع افتتاح المؤتمر، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودي، "عبدالله السواحة"، إن السعودية جذبت استثمارات في مجال التقنية المستقبلية بأكثر من 9 مليارات دولار من شركات مثل العملاق الأمريكي مايكروسوفت وشركة أوراكل اللتين تبنيان مناطق سحابية في السعودية.

وذكر "السواحة"، أن مايكروسوفت ستستثمر 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق، بينما خصصت أوراكل 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في الرياض.

وقال في المؤتمر التقني الدولي "ليب 23" إن الاستثمارات ستعزز مكانة السعودية بصفتها أكبر سوق رقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يذكر "السواحة" تفاصيل عن الإطار الزمني للاستثمارات. وقالت "أوراكل" لرويترز إن الاستثمار سيجري على مدى عدة سنوات.

ويضغط المسؤولون السعوديون على الشركات العالمية للاستثمار في السعودية ونقل مقارها الإقليمية إلى الرياض للاستفادة من العقود الحكومية.

وتضخ السعودية مئات المليارات من الدولارات في خطة اقتصادية تعرف باسم رؤية 2030 يقودها ولي العهد  "محمد بن سلمان"، حسب تقرير وكالة "رويترز".

لكن السعودية تواجه صعوبات في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وهو أحد ركائز رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وأوضح الوزير أن شركة هواوي الصينية ستستثمر 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في السعودية ومنطقة سحابية أخرى بالشراكة مع شركة أرامكو العملاقة للنفط.

وأضاف أنه تم استثمار 4.5 مليار دولار أخرى في أصول عالمية ومحلية عبر قطاعات متعددة في المؤتمر.

وفي العام الماضي، قالت شركة تونموس التابعة لمشروع ولي العهد (نيوم) الذي يتكلف 500 مليار دولار إنها استثمرت مليار دولار في الذكاء الاصطناعي عام 2022 بما يشمل إقامة منصة ميتافيرس.

ودفع الطلب المتزايد على الحوسبة السحابية شركات التكنولوجيا مثل أوراكل ومايكروسوفت وأمازون وجوجل إلى إنشاء مراكز بيانات في جميع أنحاء العالم لتسريع نقل البيانات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمازون السعودية أكاديمية تدريب مؤتمر ليب 23 شركة أمازون الميتافيرس

الميتافيرس يزيد الناتج المحلي في السعودية والإمارات.. كيف؟

روائح رقمية.. دبي تجتذب شركة لتطوير تقنيات الشم في الميتافيرس