الناتو يبحث الثلاثاء سبل الدعم العسكري لأوكرانيا.. وألمانيا ترفض تسليمها مقاتلات حربية

الثلاثاء 14 فبراير 2023 08:55 ص

أعلنت ألمانيا عدم موافقتها على تسليم أوكرانيا مقاتلات حربية، في حين يعقد حلف شمال الأطلسي (ناتو) اجتماعا مهما، الثلاثاء، لبحث الدعم العسكري لكييف.

وقالت وزيرة خارجية ألمانيا "أنالينا بيربوك" في تصريحات الإثنين من العاصمة الفنلندية هلسنكي، إن إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة غير وارد بالنسبة للحكومة الألمانية في الوقت الراهن.

وجاءت التصريحات للوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر، قبيل مشاورات غربية حول إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

ويعقد وزراء دفاع ومسؤولون عسكريون لدول غربية اجتماعا في بروكسل الثلاثاء، في إطار ما يعرف بصيغة "رامشتاين"، ومن المتوقع أن يحضره وزير الدفاع الأوكراني "كيريلو بودانوف".

وتحاول ألمانيا إنشاء تحالف لإمداد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2" القتالية، وكانت الحكومة الألمانية تعهدت بإمداد كييف بـ14 قطعة من هذه الدبابات.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفنلندي "بيكا هافيستو" في أعقاب لقائه مع "بيربوك" إن حكومة بلاده لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشارك في تحالف الدبابات.

وأكدت "بيربوك" مجددا أن النجاح في توريد مثل هذه الأسلحة الثقيلة بالمشاركة مع دول أخرى، يمثل أهمية بالغة بالنسبة لها.

وكانت العديد من دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) وكذلك أمين عام الحلف "ينس ستولتنبرغ"، أبدوا عدم الممانعة لإمداد أوكرانيا بمقاتلات، ويمكن أن يكون هذا الأمر مطروحا أمام اجتماع الثلاثاء في بروكسل.

في سياق متصل، قال الأمين العام للناتو، إن الجيش الأوكراني يستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء.

وأضاف "ستولتنبرغ" خلال مؤتمر صحفي قبيل اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف لبحث الدعم العسكري لأوكرانيا، يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويستمر يومين، أن "الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية"، محذرا من أن هذا الوضع يعرّض الصناعات الدفاعية لدول الحلف "إلى الضغط".

وأكد أن الوضع الحالي للحرب في أوكرانيا بمثابة "تحد"، لافتا إلى أن الاستخدام الكبير للذخائر يعد "مشكلة".

تطورات متسارعة في باخموت

وفي آخر التطورات الميدانية، اعترفت أوكرانيا الاثنين بوضع "معقد" في شمال باخموت، مركز المعارك في شرق البلاد، حيث أعلن الجيش الروسي السيطرة على بلدة جديدة مواصلا محاولاته تطويق هذه المدينة الإستراتيجية في إقليم دونباس.

ودُمرت مدينة باخموت -التي كان عدد سكانها 70 ألف نسمة قبل الحرب- إلى حد كبير خلال أكثر من 6 أشهر من القتال.

وأقرت الرئاسة الأوكرانية الاثنين بأن الوضع "معقد" في بلدة باراسكوفيفكا جنوب سوليدار وعلى بعد 10 كلم من وسط باخموت "التي تتعرض لقصف وهجمات مكثفة" روسية.

من جهته، أعلن الجيش الروسي الاستيلاء على بلدة كراسنا غورا قرب باراسكوفيفكا، وذكر أن "وحدات هجومية من المتطوعين بمساندة سلاح المدفعية من المجموعة الجنوبية حررت البلدة".

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا الناتو ألمانيا حرب أوكرانيا أوكرانيا

للمشاركة بصراعات خارج نطاق مسؤولياته.. بلومبرج: الناتو سيوقع وثيقة سرية