بعد سجنه 5 سنوات .. ناشطون وسياسيون مصريون يترقبون إخلاء سبيل هشام جنينة

الثلاثاء 14 فبراير 2023 12:56 م

يترقب ناشطون وسياسيون مصريون إخلاء سبيل رئيس جهاز المحاسبات المصري السابق المستشار "هشام جنينة"، عقب إنهائه مدة سجنه (5 سنوات) على أثر إدانة محكمة عسكرية له بتهمة إذاعة أخبار وبيانات كاذبة، من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وتعود الواقعة إلى تصريحات لـ "جنينة"، عن امتلاك الفريق "سامي عنان"، الرئيس السابق لأركان الجيش المصري والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية عام 2018، وثائق وأدلة "تتضمن إدانة العديد من قيادات الحكم بمصر الآن، وهي متعلقة بالأحداث التي وقعت عقب ثورة 25 يناير في مصر".

وأفادت مصدر قانوني بأن "جنينه" سيكون ملزما بإجراءات احترازية بعد إخلاء سبيله منها "الإقامة الجبرية في منزله، ومنعه من مغادرته لعدة أيام في الأسبوع"، على غرار ما جرى مع وزير العدل المصري الأسبق "أحمد سليمان"، الذي مُنع من مغادرة منزله ليومين في الأسبوع مع فرض نوع من الرقابة الناعمة عليه في منزله الواقع في منطقة المنيا الجديدة"، حسبما أورد موقع "العربي الجديد".

وتأخر الإفراج عن "جنينة"، الذي كان مقررا الأحد، عقب انقضاء مدة سجنه، "لانتزاع تعهدات منه بعدم الاشتباك مع أي من القضايا العامة أو الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام أو إقامة أي اتصالات مع أي من القوى السياسية، سواء في الداخل أو في الخارج" وفق المصدر ذاته.

ورجّح المصدر أن يكون موقف "جنينة" هو الحاكم في مسألة الإفراج عنه من عدمه، مشيراً إلى أنه في "حال قبوله بالاشتراطات سيُخلى سبيله بشكل فوري، فيما تبدو هناك عدة سيناريوهات أخرى، حال تحفظه على المطلوب مقابل خروجه".

وكان "جنينه" قد عبر، في تصريحاته التي سجن على أثرها، عن قلقه على حياة الفريق "عنان" داخل السجن، وأنّ من الممكن أن يتعرض لمحاولة اغتيال وتصفية، محذراً في الوقت ذاته من أنه "في حال المساس به ستظهر الوثائق الخطيرة التي يمتلكها رئيس الأركان الأسبق"، مشيرا إلى أن "عنان" قام بحفظها مع أشخاص خارج مصر.

وسُجن عنان عقب إعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2018، دون حصوله على موافقة الجيش، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له، بحسب بيان للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وتعرّض "جنينة" للاعتداء من بلطجية أثناء توجهه لتقديم طعن ضد الحكم على "عنان".

وعبر عديد الناشطين والصحفيين والسياسيين عن ترقبهم لإخلاء سبيل "جنينه"، واعتبروا أن قضائه كامل محكوميته العسكرية، وتأخر إخلاء سبيله، دليل على أن النظام العسكري الحاكم في مصر لا يزال مصرا على نهجه القمعي، وأن الحديث عن انفراجة سياسية لا أساس له من الواقع.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هشام جنينه سامي عنان مصر الجيش المصري

مصر.. إخلاء سبيل هشام جنينة وضمه لقضية جديدة رغم انتهاء محكوميته

بينهم الشنيطي ومنصور.. مصر تطلق سراح 33 من المحبوسين احتياطيا

بعد شهر من صدوره.. بدء تنفيذ قرار النيابة المصرية بإخلاء سبيل العشرات