كرون تكنولوجي التركية تشارك بمعرض جيسيك الإماراتي بعد التحرر من شركة صينية

الثلاثاء 14 فبراير 2023 04:17 م

كشف موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي، المعني بالشؤون الاستخباراتية، عن مشاركة شركة "كرون تكنولوجي" التركية المتخصصة في تقديم خدمات الأمن السيبراني لقطاع الاتصالات، للمرة الأولى في معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك)، الذي تعقد فعالياته في دبي خلال شهر مارس/ آذار المقبل.

وذكر الموقع أن خطوة مشاركة "كرون" في المعرض الإماراتي، تأتي بعد أن حررت الشركة التقنية التركية نفسها من الارتباط بشركة الاتصالات وحلول الشبكات الصينية الحكومية "زد.تي.إي".

وأشار إلى أن الشركة الصينية كانت حتى أبريل/ نيسان لديها حصة بشركة "نيتاش" التركية، الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهي مشروع مشترك مع مؤسسة القوات المسلحة في تركيا.

ولفت الموقع الفرنسي إلى أن "زد.تي.إي" الصينية تواجه اتهامات بخرق الحظر الأمريكي على المبيعات لإيران وكوريا الشمالية، ومدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية منذ 2018.

وذكر الموقع أن "كرون" استبدلت المجموعة الصينية، التي كانت عقبة أمام طموحاتها التصديرية، بمساعد أكثر قدرة على منحها إمكانية الوصول إلى الأسواق الأمريكية، وهي "زينب ينيل أونورسال"، خريجة كلية "وارتون" لإدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا، والتي كانت ترأس شركة "جولدمان ساكس" في تركيا، وهي عضو في مجلس إدارة الجمعية التركية الأمريكية ومقرها نيويورك، علاوة على ذلك، فتحت "كرون" مكتبها الأول خارج تركيا في نيوجيرسي.

ووفق الموقع، فإنه على الرغم من أن المجموعات الصينية مثل "هواوي" و"زد.تي.إي" تعرضتا للنبذ من قبل واشنطن في السنوات الأخيرة، لكنهما في الوقت ذاته حظيتا بترحيب وأذرع مفتوحة في تركيا، حيث افتتحت "هواوي" هناك أكبر مركز بحث وتطوير خارج الصين.

غير أن "هواوي" عملت ضد مصالح مؤسسة القوات المسلحة التركية، بعد قيام الأولى بحملة مبيعات مكثفة تضررت من خلالها العلاقات الثانية مع شركة اتصالات ومقدم خدمة لشبكة الإنترنت في تركيا "تركسل"

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا شركة كرون تكنولوجي التركية معرض جيسيك الإماراتي شركة زد.تي.إي الصينية