رئيس مونديال قطر يكشف أوجه التشابه مع إكسبو دبي

الأربعاء 15 فبراير 2023 05:29 م

يرى "ناصر الخاطر"، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم قطر 2022، أن هناك عوامل مشتركة مع إكسبو دبي 2020 أدت لنجاح المونديال.

وقال "الخاطر"، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات: "عوامل نجاح مونديال قطر مشابهة لنجاح إكسبو دبي 2020، والتي على رأسها مشاركة المجتمع، مما جعل الجميع يشعر بأنها بطولته الخاصة".

وأضاف "الانتقادات التي طالتنا من الغرب جعلت كل العرب يتكاتفون من أجل إنجاح المونديال، لأنهم شعروا بأن البطولة ملك لنا جميعا في الوطن العربي".

وأشار "الخاطر" إلى شعبية كرة القدم التي كانت أحد أسباب نجاح المونديال، فضلا عن صغر مساحة قطر، والتي كانت عاملا أساسيا أيضا لنجاح التنظيم، بسبب قدرة المشجعين على الوجود في مناطق قريبة من بعضهم.

واستطرد: "سلاسة الدخول والخروج من الاستادات، والفاعليات التي كانت مقامة على هامش المونديال أسهمت في إنجاحه".

وأكد "الخاطر" أن المحاولات الغربية لإفساد مونديال قطر باءت بالفشل في النهاية، مضيفا "اعتمدنا على رواد الأعمال في قطر وكانت لهم بصمة واضحة في البطولة".

وفيما يتعلق بجائحة كورونا التي سبقت المونديال بأكثر من عامين، قال "اتبعنا معايير محددة بالتشاور مع الجهات المعنية لإعادة الجماهير إلى الملاعب، وكانت تجربة ناجحة".

وفي ختام تصريحاته، قال "الخاطر": "أبارك لدولة الإمارات على نجاح إكسبو 2020، ونتمنى نجاح الفعاليات والبطولات والأحداث المستقبلية".

وإلى جانب "الخاطر"، ظهر "نجيب محمد العلي"، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو دبي 2020، والذي تحدث عن ثمار وأسباب نجاحه، قائلا "في بداية برنامجنا كنا نستهدف استقطاب الطلبة، وجذبنا بالفعل مليون شاب من داخل الدولة وخارجها".

وأضاف: "المفوض العام الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان كان موجودا معنا يوميا على أرض الواقع، وكان يستقبل معنا الضيوف القادمين من مختلف أنحاء العالم".

وتابع: "كفاءة استمرارية المشاركين من 192 دولة كان شغلنا الشاغل خلال جائحة كورونا، خاصة في ظل عدم السفر بسهولة في تلك الفترة، واستطعنا الإبقاء على الجميع في النهاية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إكسبو دبي مونديال قطر ناصر الخاطر