وسائل إعلام خليجية تبث خطاب الأسد.. تحول يعزز مؤشرات التقارب مع النظام السوري

الجمعة 17 فبراير 2023 03:59 م

جاء بث قنوات فضائية في الخليج العربي، بعضها مملوك لحكومتي السعودية والإمارات، خطابا لرئيس النظام السوري بشار الأسد، الخميس، ليؤشر إلى تحول في تعاطي تلك الوسائل مع الشأن السوري، حيث لم يسبق لبعض تلك المنافذ الإعلامية أن بثت خطابات الأسد منذ اندلاع الأحداث بسوريا عام 2011.

وتناول تقرير كتبه "آدم لوسينتي" بموقع المونيتور وترجمه الخليج الجديد، هذا التحول، مشيرا إلى تلك الوسائل، ومنها قناتي "العربية" و"الشرق" السعوديتان، و"سكاي نيوز عربية" الممولة من قبل الإمارات، إضافة إلى وسائل إعلام أخرى من العراق واليمن وغيرها.

الخطاب الذي ألقاه الأسد عند الساعة الواحدة ظهرا، تناول حال بلاده بعد الزلزال، وتقديمه الشكر لـ "الدول الشقيقة والصديقة" التي قدمت مساعدات لسوريا في أعقاب الزلزال.

كما قال إن معاناة الزلزال "تفاقمت" بسبب الحرب الأهلية السورية والعقوبات و "التخريب الإرهابي". مضيفا أن "الحرب استنفدت الكثير من الموارد الوطنية". واعترف بأن سوريا غير مستعدة لقلة خبرتها مع الزلازل.

ويشير التقرير إلى أن "الأسد" أقر أيضا أنه "لم يتم تجهيز المباني ولا المؤسسات ولا المعدات للتعامل مع أنواع مختلفة من الكوارث الطبيعية".

ويرى "لوسينتي" في تقريره أن بث وسائل الإعلام الخليجية لخطاب "الأسد" أمر نادر الحدوث ويمكن أن يكون مؤشرًا إضافيًا على التقارب بين سوريا والخليج.

وتم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية عام 2011 بعد بدء أحداثها الدامية، وقطعت السعودية العلاقات في عام 2012 ودعمت الجماعات المعارضة للنظام في وقت مبكر من الصراع.

ولكن بدأت الأمور تتغير عندما بدأت قوات "الأسد" في الانتصار في الحرب بعد التدخل الروسي عام 2015، وتسيطر الحكومة السورية الآن على معظم البلاد حيث زار وزير الخارجية الإماراتي "عبد الله بن زايد آل نهيان" سوريا عام 2021 في عرض كبير للتطبيع مع سوريا.

ويشير التقرير إلى أن دول خليجية وعربية أرسلت مساعدات لسوريا بعد زلزال هذا الشهر، حيث أرسلت السعودية طائرة إلى سوريا في وقت سابق من هذا الأسبوع محملة بالمساعدات، وكانت هذه هي المرة الأولى منذ عام 2012 التي تهبط فيها طائرة سعودية في سوريا.

المصدر | آدم لوسينتي/ المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قناة العربية الأسد سوريا العلاقات الخليجية السورية

حوار دولي وإعفاء أمريكي.. مكاسب الأسد من كارثة الزلزال