إلغاء تسعيرة الأرز يثير غضب المصريين.. وناشطون: الحكومة تخضع للتجار

الاثنين 20 فبراير 2023 01:54 م

انتقد مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي حكومة بلادهم بعد قرارها الأخير بإلغاء تحديد الحد الأقصى لسعر كيلو ‎الأرز.

والأحد، ألغت الحكومة المصرية رسميًا، التسعيرة الجبرية للأرز، لتُباع السلعة الاستراتيجية بالسعر الحر بدءا من 15 فبراير/شباط الجاري، في تراجع عن قرارها السابق بشأنه، والذي كان يحدد أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهًا للأعلى جودة و12 جنيهًا للأقل جودة.

ولا تعاني مصر في الأساس من أزمة في إنتاج الأرز ولديها اكتفاء ذاتي وفائض، لكن تذبذبات السوق السعرية في السلعة تعود لعدة أسباب أولها مشكلة الأعلاف التي أدت للجوء البعض للأرز كسلعة بديلة لتغذية المواشي.

وأثار القرار حالة من السخط الممزوج بالسخرية، كون الأرز إحدى السلع الأساسية التي يعتمد عليها المصريون في طعامهم.

وتعجب الناشطون من خضوع المسؤولين للتجار، والتضحية بالمواطنين.

بينما دعا آخرون إلى إقالة وزير التموين، في ظل الارتفاع المتزايد للأسعار، لافتين إلى أن هناك أزمة حقيقية في كل السلع وليس الأرز فقط.

الغضب من القرار لم يتوقف عند الشعب، بل وصل إلى مجلس النواب، حيث طالب النائب مجدي الوليلي، بوضع ما يحدث للأرز على مائدة رئيس الوزراء وطرح الإيجابيات والسلبيات، وما أسفرت عنه التجربة، خاصة أن مصر مقبلة بعد شهرين على زراعة محصول الأرز الجديد

وحذر الوليلي، وهو عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، من أن قرار تحرير سعر الأرز وإلغاء العمل بالتسعيرة الجبرية، يساهم في ارتفاع الأسعار مجددًا لهذه السلعة الاستراتيجية.

وأعلن رفضه للقرار، مطالبًا بإعادة النظر في التسعيرة الجبرية وليس إلغائه وتحرير السعر؛ "حتى لا نطلق العنان لأرتفاع أسعار الأرز وفقا لآليات السوق والعرض والطلب".

وتعاني مصر وضعا اقتصاديا متأزما خلال الأسابيع الأخيرة؛ ما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، بنحو 36% على مدار العام.

ويدفع تذبذب الجنيه وارتفاع الدولار لارتباك الأسواق واضطراب أسعار السلع اليومية وزيادة تكاليف الإنتاج والتشغيل؛ مما يدفع الشركات لحالة ركود مخيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ارتفاع أسعار أسعار الارز الأرز

تغير المناخ يهدد بتدمير مخزون الأرز في الهند ويعمق أزمة الغذاء العالمية

التغير المناخي‎ يرفع أسعار الأرز وينذر بمخاطر غذائية عالمية