إيران توقف صحيفة محلية عن العمل لانتقادها غلاء اللحوم

الاثنين 20 فبراير 2023 05:02 م

أصدرت السلطات الإيرانية، الإثنين، قرارا بوقف صحيفة "سازندجي" المحلية عن العمل إثر نشرها تقريرا عن غلاء اللحوم في البلاد.

وقالت هيئة الرقابة على الصحافة في إيران، في بيان، إن إغلاق الصحيفة "جاء بناءً على المادة الخامسة من قانون الصحافة".

وأضافت: "وفقاً لتحقيقات الخبراء ومراعاة للإصرار على المخالفة في إدراج محتوى كاذب وقلق الجمهور خلال الأشهر الماضية، أصدرت هيئة الرقابة الصحفية قراراً بحظر هذه الصحيفة".

وكانت صحيفة "سازندجي" نشرت تقريرا يتعلق بزيادة أسعار اللحوم على صفحتها الأولى، الإثنين، بعنوان كبير هو: "انفجار اللحوم".

وقال موقع "سحام نيوز" الإصلاحي، إن تقرير الصحيفة حول ارتفاع أسعار اللحوم تسبب في غضب المسؤولين الحكوميين الإيرانيين وإغلاقها.

فيما أكدت عدد من وسائل الإعلام المحلية الإيرانية ارتفاع سعر كيلو اللحوم في البلاد إلى 5 ملايين ريال، لكن المسؤولين الحكوميين نفوا ذلك واعتبروه "نتيجة خلق فضاء في الفضاء الافتراضي".

وصحيفة "سازندجي" تعد منبرًا إعلاميًا لحزب "عمال البناء"، أحد الأحزاب الإصلاحية في البلاد ويديرها غلام حسين كرباسجي، عمدة طهران السابق، وهو أحد مستثمري هذا الإعلام.

ويأتي الحظر بعد موجة من الاحتجاجات التي اندلعت منتصف سبتمبر/ أيلول إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاماً)، بعد أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

والأحد، أصدر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، عفوا واسعا عن بعض المحكومين في الاحتجاجات الأخيرة وغيرهم من المدانين.

وبحسب مصادر حقوق الإنسان، فقد قُتل ما لا يقل عن 527 متظاهراً، بينهم 71 طفلاً، واعتُقل أكثر من 19600 شخص خلال قمع الاحتجاجات التي عمّت البلاد

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران غلاء اللحوم صحيفة سازندجي حظر صحيفة احتجاجات إيران

أ.ب: دعوات التغيير في إيران تصل إلى قم معقل النخبة الدينية الحاكمة

لغز تسمم طالبات المدارس يثير الرعب في إيران.. ما القصة؟