عقوبات أوروبية وبريطانية جديدة على طهران بسبب قمع المتظاهرين

الثلاثاء 21 فبراير 2023 01:57 م

اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب قمع المتظاهرين في الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في البلاد منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وفقا لبيان صادر عن المجلس الأوروبي.

وذكر البيان أن العقوبات تشمل 32 فردا وكيانين مسؤولين عن "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في إيران"، بينهم وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم الإيراني، يوسف نوري، بالإضافة إلى نائب القائد والمتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، إضافة إلى أعضاء بالبرلمان والشرطة والقضاء ومديرية السجون.

وبذلك يبلغ مجموع الخاضعين للعقوبات الأوروبية في إيران 196 فردا و33 كيانا، حيث سبق للاتحاد الأوروبي فرض عقوبات سابقة على طهران بسبب الملف الحقوقي ودعمها العسكري لروسيا بشحنات طائرات مسيرة استخدمت في حرب موسكو ضد أوكرانيا.

وأعلنت الحكومة البريطانية، الإثنين، فرضها عقوبات على 3 قضاة إيرانيين و3 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني واثنين من حكام الأقاليم الإيرانية.

وتعرف إيران، منذ 5 أشهر، تظاهرات واسعة، أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في البلاد.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل أكثر من 500 محتج منذ سبتمبر/أيلول، بينهم 71 قاصرا، فيما اعتقل ما يقرب من 20 ألف شخص، وفق حقوقيين.

وبعد خفوتها في الأسابيع الأخيرة، تجددت الاحتجاجات، وسط الأسبوع الماضي، ودعا المتظاهرون إلى الإطاحة بالنظام، وفق ما أظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت، الجمعة.

وخرجت المظاهرات الجديدة، بمناسبة مرور 40 يوما على إعدام اثنين من المحتجين الشهر الماضي، في العديد من المدن بما في ذلك العاصمة طهران، وبدأت ليلة الخميس واستمرت حتى الليل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران المجلس الأوروبي بريطانيا حقوق الإنسان مهسا أميني