رومانيا تعتقل أبرز ممولي حزب الله وتستعد لترحيله إلى أمريكا

السبت 25 فبراير 2023 05:38 ص

اعتقلت السلطات الرومانية، الجمعة، محمد إبراهيم بزي، أحد أبرز ممولي ميليشيا "حزب الله" اللبناني، المصنف على لائحة الإرهاب الأمريكية منذ 2018.

وقالت السلطات الرومانية إن بزي (58 عامًا)، اعتقل لدى وصوله إلى مطار بوخاريست، واتهمته بتحويل ملايين الدولارات إلى "حزب الله" على مدار السنوات الماضية.

بينما قال المدعي العام الأمريكي في بروكلين بريون بيس: "اعتقد محمد بزي أن بإمكانه نقل مئات آلاف الدولارات سراً من الولايات المتحدة إلى لبنان دون أن تنتبه له أجهزة إنفاذ القانون"، مضيفاً أن "اعتقاله اليوم يبرهن أن بزي كان مخطئاً".

ولم يصدر عن السلطات اللبنانية أي تعليق حول الأمر حتى كتابة هذه السطور.

وحسب "رويترز"، فقد اعتبرت الوزارة الأمريكية بزي ممولا رئيسيا لمليشيات "حزب الله" اللبنانية، من خلال أنشطته التجارية في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة إلى أنه قدم ملايين الدولارات لدعم "حزب الله" عبر علاقاته الواسعة.

وفي عام 2018، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية بزي على قوائم العقوبات، ووصفته بأنه "إرهابي عالمي" ورصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مكان تواجده، باعتباره أحد الممولين الرئيسيين لميليشيا "حزب الله" اللبناني وفرضت كذلك عقوبات على شركاته الخمس في أوروبا وغرب أفريقيا والشرق الأوسط.

ويحمل بزي، الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، الجنسيتين اللبنانية والبلجيكية.

وسيتم ترحيل بزي، بالإضافة لمواطن لبناني آخر يدعى طلال شاهين ويبلغ من العمر 78 عاماً، من رومانيا إلى الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله رومانيا أمريكا تمويل حزب الله

سجال ساخن بين حزب الله ومعارضيه بعد كشف قاتل إمام مسجد سني في عكار