إغلاق عيادات ومطالب بتدخل رئيس الوزراء.. غضب واسع بديالى العراقية إثر اغتيال طبيب شهير

السبت 25 فبراير 2023 09:59 ص

أثارت حادثة اغتيال طبيب عراقي شهير في محافظة ديالى (شمال العاصمة بغداد) ردود أفعال غاضبة في نقابة الأطباء وأوساط نيابية وشعبية، طالبت بتدخل رئيس الوزراء للكشف عن الجناة.

والأربعاء، اغتال مسلحون مجهولون الطبيب الاستشاري في الأمراض القلبية أحمد طلال المدفعي، بإطلاق النار عليه أمام منزله في منطقة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ووسط حضور من المقربين وبعض من الشخصيات العامة والأطباء، جرى، صباح الخميس، تشييع جثمان المدفعي إلى مثواه الأخير بمحافظة ديالى.

وقال محافظ ديالى مثنى التميمي، في مؤتمر صحفي عقده بحضور مسؤولين وقيادات أمنية، إن "الحادثة منعطف لم تشهده المحافظة خلال السنوات الأخيرة، وأن الحكومة المحلية وقادة الأمن جادون في معالجتها ومنع تكرارها".

وأكد تقدم عمليات التحقيق والتحري، معتبرا الحادثة "خلطا للأوراق تقف وراءها أغراض سياسية".

وأعلن عن "تدابير أمنية واستخبارية لحماية الكوادر الطبية من التهديد والاستهداف".

بيد أن قائم مقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، قال إن "قاتل الطبيب المتخصص بأمراض القلب، أحمد المدفعي يحمل صفة رسمية وتخشاه القوات الأمنية لقوته".

وذكر الحيالي أن "مثل هذه العمليات تقوم بها عصابات كبيرة، ولا يمكن البسطاء القيام بمثل هذه الأفعال"، مشدداً على أن "ما يحدث في ديالى الآن يستوجب تكاتف الجهود للبحث عن الجناة".

كما أكد "ضرورة تنشيط العنصر الاستخباري والتصدي للعصابات لوقف إثارة الرعب داخل مدينة بعقوبة وديالى بشكل عام".

في السياق، حذرت النائبة عن ديالى أسماء كمبش، من "عودة مسلسل إفراغ ديالى من الكفاءات الطبية والعودة إلى المربع المظلم إبان فترة انهيار الأمن الداخلي".

وتساءلت في بيان لها: "كيف يتم اغتيال طبيب في قلب بعقوبة التجاري وأمام أعين ورصد التشكيلات الأمنية في حادثة هزت مجتمع بعقوبة بين الصدمة والتساؤل عن هوية الجهات التي اخترقت الحواجز والمنظومة الأمنية المكثفة".

من جانبها، أعربت لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق الجمعة، عن استنكارها بـ"أشد ‏العبارات" جريمة اغتيال المدفعي، وأوصت بضرورة كشف الجناة بأسرع وقت.

كما أكدت في بيان على أهمية أن ‏يكون الرد سريعا على هذه المجاميع الإرهابية.

وفي الوقت ذاته، دعا عضو في لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان أحمد الموسوي، القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى "التدخل فوراً لإيقاف التدني الأمني في محافظة ديالى".

وقال في بيان: "اغتيال طبيب وسط شارع الطابو (في بعقوبة) المُكتظ بعجلات ورجال الشرطة كارثة أمنية تُنذر بوجود أيادٍ تُريد إعادة ديالى لمُربع سابق".

ومضى قائلا: "يجب على الجميع اليوم فتح الملفات القديمة لتلافي كوارث المستقبل القادمة"، حسب قوله.

وفي رد فعل شعبي على الواقعة، أغلقت العيادات والصيدليات في بعقوبة الجمعة، بشكل تام احتجاجا على حادثة اغتيال المدفعي، وذلك تنفيذا لقرار نقابة صيادلة ديالى تعليق العمل في الصيدليات في المحافظة إلى إشعار آخر.

بينما برر نقيب أطباء ديالى مرتضى الخزرجي، إغلاق العيادات بالقول إن "عائلات الأطباء تعيش رعبا نفسيا كبيرا جراء الحادثة وسط مخاوف من هجرة المحافظة".

وأكد أن "الطبيب المغدور لا توجد لديه أي عداءات شخصية أو عشائرية، وهو شخص مسالم ومعروف بكفاءته ونزاهته في عموم ديالى".

شعبيا، أثارت الحادثة تعاطفا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يطالب الناشطون بالتحقيق في الواقعة، ومحاسبة المتورطين فيها، قبل أن يكشفوا بمقاطع فيديو لحظة اغتيال الطبيب.

في وقت أشار ناشطون إلى تزامن عدة اغتيالات لمشاهير في وقت واحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق ديالى ميليشيات السوداني الأطباء إضراب