تضم الإمارات.. تأجيل أطول مهمة فضائية عربية إلى 2 مارس

الاثنين 27 فبراير 2023 07:26 م

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الإثنين، تأجيل أطول مهمة فضائية عربية، المعروفة باسم "Crew 6"، وتضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، إلى 2 مارس/ آذار المقبل، إثر خلل تقني.

وكان من المقرر أن ينطلق النيادي، الإثنين، من مركز كيندي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية إلى المهمة الأطول عربيا، المعروفة باسم "CREW-6"؛ لإجراء 19 تجربة بحثية من محطة الفضاء الدولية على مدار 6 أشهر.

لكن وكالة الأنباء الإماراتية "وام" نقلت عن "ناسا" تأجيل إطلاق مهمة "CREW-6" إلى محطة الفضاء الدولية، مضيفة أنه سيتم تحديد موعد جديد للمهمة.

بينما أرجعت وكالة "ناسا" عبر حسابها على "تويتر"؛ سبب التأجيل إلى "مشكلة في أنظمة التوجيه الأرضية"، مضيفة أنه سيتم تحديد موعد جديد.

وفي وقت لاحق مساء الإثنين، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن مركز محمد بن راشد للفضاء (رسمي)، إنه "تم تحديد موعد جديد لإطلاق مهمة Crew-6 في 2 مارس عند الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت الإمارات".

وأكد المركز الإماراتي أن "الموعد قابل للتغيير استناداً إلى مدى معالجة السبب التقني للتأجيل".

وكانت المهمة ستنطلق عبر صاروخ "فالكون 9" وعلى متنه مركبة "دراجون" حاملة النيادي وفريقه، من مجمع الإطلاق رقم "39A" بمركز كينيدي في فلوريدا.

وسيقوم "النيادي" بهذه المهمة إلى جانب الأمريكيين ستيفن بون ووارن هوبرغ، والروسي أندري فيدياييف. 

وأطلقت أبوظبي برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في العام 2017، لتطوير دورها الفضائي.

وهذه الرحلة المؤجلة هي "ثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية"، بعد قيام الإماراتي هزاع المنصوري، بأول مهمة عام 2019.

وعند إتمام المهمة الثانية، ستكون الإمارات الدولة الحادية عشرة والأولى غير العضو بمحطة الفضاء الدولية التي ترسل رواد فضاء في مهمة طويلة الأمد إلى المحطة، وفق مركز محمد بن راشد للفضاء في 2 فبراير/ شباط الجاري.

وتستهدف الرحلة خلال 4000 ساعة على متن محطة الفضاء الدولية، إجراء النيادي أكثر من 19 تجربة بحثية، بالتعاون مع وكالات فضائية منها "ناسا"، ومن أبرزها نظام القلب وآلام الظهر وجهاز المناعة وعلوم السوائل والنبات ودراسة النوم والإشعاعات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وكالة ناسا رحلة فضائية الإمارات Crew 6 سلطان النيادي

أطول مهمة فضائية عربية.. الإماراتي سلطان النيادي ينطلق إلى المحطة الدولية (فيديو)