وزيرا دفاع السعودية وبريطانيا يوقعان إعلان نوايا لتعزيز القدرات الجوية (صور)

الأربعاء 1 مارس 2023 06:33 م

بحث وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع نظيره البريطاني "بين والاس"، تعزيز التعاون العسكري والأوضاع الإقليمية والدولية، ووقعا إعلان نوايا حول مشاركة المملكة برنامج القدرات الجوية المستقبلية (FCAS).

جاء ذلك في لقاء عقد بالعاصمة الرياض ضمن زيارة يجريها الوزير البريطاني للمملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وحسب "واس" جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الصديقين، وبحث التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي، وسُبل تعزيزه وتطويره، بالإضافة إلى مناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

كما وقع الوزيران، إعلان نوايا بشأن مشاركة السعودية في برنامج القدرات الجوية المستقبلية (FCAS)، والذي يتضمن تحديد رؤية شاملة ومشتركة للشراكة المستقبلية لعمليات القتال الجوي والبحث في الشراكة التي توفر احتياجات القدرات المطلوبة وتحديد مشاريع المشاركة الصناعية ومشاريع البحث والتطوير المشترك.

ويأتي الاتفاق الجديد بعد توقيع الوزيرين منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي خطة التعاون الدفاعي، التي تهدف إلى تطوير قدرات وزارة الدفاع السعودية، وتوطين الصناعات العسكرية، وتعزيز الشراكة بين البلدين في المجال العسكري والدفاعي، وذلك ضمن زيارة أجراها الوزير السعودي حينها لبريطانيا.

وتحظى بريطانيا بعلاقات تاريخية كبيرة مع السعودية، وهي واحدة من كبرى الدول التي تحظى باستثمارات وتجارة بينية معها، ولها حضور عسكري وأمني كبير بالمنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا خالد بن سلمان إعلان نوايا برنامج القدرات الجوية المستقبلية

"مجرد إعلان نوايا".. بريطانيا تنفي دخول السعودية برنامج القدرات الجوية المستقبلية (FCAS)

موقع دفاعي: إعلان النوايا البريطاني السعودي لشراكة صناعية جوية لن يكون طموحا لهذا السبب

أواخر مارس.. أول مناورة أمريكية سعودية لمكافحة الطائرات بدون طيار

مباحثات سعودية بريطانية حول التعاون المشترك في المجال العسكري والدفاعي