إيكونوميست مستشهدة بعرين الأسود: نوع جديد من المسلحين الفلسطينيين آخذ في الظهور

السبت 4 مارس 2023 08:03 م

اعتبرت مجلة إيكونوميست البريطانية أن نوعا جديدا من المسلحين الفلسطينيين آخذ في الظهور سيكون من الصعب على كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية التعامل معه.

واستشهدت المجلة بمجموعة "عرين الأسود" الفلسطينية المسلحة التي تتمركز في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، التي يعتقد أن أحد عناصرها قتل مستوطنين قرب بلدة حوارة نهاية الشهر الماضي.

وذكرت أن المجموعة التي ظهرت العام الماضي ونفذت منذ ذلك الحين عمليات خاطفة ضد أهداف إسرائيلية، بينها قتل جندي إسرائيلي فى أكتوبر/ تشرين أول، أصحبت تحظي بدعم متزايد.

وأشارت إلى أن ملصقات أعضاء المجموعة الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي تنتشر في سوق نابلس. وتبيع محلات الضفة الغربية، عصابات عليها صورة (الشهيد إبراهيم) النابلسي، أحد أبرز قادة المجموعة الذي قتله الاحتلال في أغسطس/ آب الماضي.

ووفقا للمجلة، فإن مجموعة "عرين الأسود" تعد نوعا جديدا من الجماعات الفلسطينية، وعلى خلاف الحركات الأخرى، فالجماعة لا ترتبط بأي من الأحزاب الفلسطينية، وظهرت وسط عدم الرضا عن السلطة الوطنية التي تتبنى "المقاومة السلمية" في مواجهة الهجمات الإسرائيلية القاتلة.

ووفق المجلة، فإن مجموعة "عرين الأسود" تقاوم الأجندات المدروسة لحركة حماس وفتح، وهدفهم الرئيس هو مقاومة الاحتلال، وفقا لمازن دنبق، الزعيم السابق لكتيبة شهداء الأقصى.

وذكرت المجلة أن الإسرائيليين والفلسطينيين يجدون صعوبة في التعامل مع الحركة الجديدة؛ نظرا لطبيعتها المتنوعة وديناميكيتها. فلا توجد قيادة للتفاوض معها في وقت لا يعمل فيه بعض أفرادها مع الجماعات الأخرى.

وعلق دنبق: "من المستبعد قيام السلطة بتنظيم أي عمليات ضدهم"، و"هم صوت الشارع الفلسطيني وصوت الشعب، ولا يمكنك السباحة ضد التيار".

وترى تهاني مصطفى، المحللة في الضفة الغربية لمجموعة الأزمات الدولية ببروكسل أن جماعة "عرين الأسود" تملأ فراغا في القيادة داخل السلطة.

وأضافت: "فتح أصبحت مغلقة بشكل كبير وتقف مع كل شيء ولا شيء"، وفقدت الجماعات المحلية ذات الدعم القليل السيطرة. ولكن عندما تدعو جماعة عرين الأسود للعمل يستجيب الشعب.

وبحسب المجلة، فإن السلطة تحاول أداء دورها في تدجين الجماعات المسلحة، من خلال عرض رواتب مقابل تسليم السلاح وتوفير حماية للمطلوبين لإسرائيل في سجون فلسطينية.

وذكرت أن قلة هي من توافق بينما يواصل الآخرون القتال ضد إسرائيل، وكلما زادت الغارات الإسرائيلية، تفاقم التوتر، وفق تأكيدات تهاني.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عرين الأسود فتح حماس السلطة الفلسطينية

فصائل تندد بمقتل 3 فلسطينيين وتتوعد إسرائيل برد

عرين الأسود تقرر توسيع المواجهة مع إسرائيل: كنا ننتظر معارك أكبر