مسجد قرطبة التاريخي يتعرض لحملة مسيحية تستهدف تقليص تراثه الإسلامي

الأحد 5 مارس 2023 06:11 م

كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية عن حملة تقودها الكنيسة الكاثوليكية في إسبانيا لتغيير الهوية الإسلامية لمسجد قرطبة التاريخي وتقليص التراث الإسلامي فيه.

وجاء في مقال للكاتب كنان مالك، بعنوان: "مسجد قرطبة وآيا صوفيا: رمزان للحروب الثقافية وتاريخهما المعقد"، إن مسجد قرطبة الذي تحول إلى كاتدرائية يعد واحدا من أروع المباني في أوروبا، ويمثل تعبيرًا معماريًا عن تاريخ أوروبا المعقد.

وأضاف: "لكن هذا التاريخ المركب للمبنى يعد لمشكلة بالنسبة لبعضهم، إذ انطلقت حملة طويلة من قبل الكنيسة الكاثوليكية لتقليص التراث الإسلامي للمبنى والنظر إليه في المقام الأول على أنه معلم مسيحي"، وفق ما نقله موقع "بي بي سي".

وأوضح الكاتب أن أحدث خطوة في هذه الحملة جاءت الأسبوع الماضي، إذ سُرب تقرير جديد لأسقف قرطبة، ديميتريو فرنانديز جونزاليس، إلى صحيفة "الباييس" الإسبانية، يدعو إلى "إعادة تصميم المساحة الكاملة" لمنطقة المسجد لضمان عدم اعتبار قرطبة "مدينة إسلامية".

وأشار إلى أن الجيوش الإسلامية الأولى جاءت إلى شبه الجزيرة الأيبيرية في العقد الأول من القرن السابع الميلادي لتجعل قرطبة، عاصمة الأندلس، أو إسبانيا المسلمة، بحلول القرن العاشر واحدة من أهم مدن أوروبا، وكان قلب المدينة هو المسجد.

وتابع الكاتب أن هذا المسجد مثل مزيجا معماريًا رائعًا؛ إذ دمج القيم الفنية للشرق والغرب، وتبنى التقنيات الرومانية والقوطية في البناء، وتضمن عناصر لم تكن معروفة سابقًا في العمارة الدينية الإسلامية مثل استخدام الأقواس المزدوجة لدعم السقف ومزج الحجر بالطوب.

شيّد الأمويون مسجد قرطبة في القرن الثامن الميلادي قبل أن يتحول إلى كنيسة بعد طرد المسلمين من إسبانيا عقب سقوط الأندلس.

وحافظ المسجد على طابعه المعماري بصورته الإسلامية رغم التوسعات والتجديدات التي لحقت به قبل وبعد تحوله لكاتدرائية مسيحية بالقرن الـ 13، وكانت متسقة مع شكله الأصلي.

يتألف من حرم عرضه 73.5 متر، وعمقه 36.8 متر، مقسم إلى 11 رواقًا، بواسطة 10 صفوف من الأقواس، يضم كل منها 12 قوسًا ترتكز على أعمدة رخامية، إضافة إلى وجود 4 حدائق في فناء المبنى وتُسمى الرياض، وزخارف هندسية وأرابيسك متقنة من الخشب والجص.

وتُزين جدران وأعمدة المسجد الكثير من العبارات ومعظمها آيات قرآنية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مسجد قرطبة الكنيسة الكاثوليكية استهداف المساجد إسبانيا

عدة مرات.. تعرض أحد مساجد نيومكسيكو الأمريكية للتخريب