وزير المالية الإسرائيلي يتراجع عن تصريح محو حوارة.. ونتنياهو يدعم موقفه

الاثنين 6 مارس 2023 07:40 ص

تراجع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن تصريحاته التي دعا فيها لمحو بلدة حوارة الفلسطينية، مقرا بأنه اختار كلماته بشكل سيئ عندما علق على الأمر، وهو التصريح الذي أثار رد فعل عربيا ودوليا غاضبا.

وقال سموتريتش للقناة "12" التلفزيونية العبرية، السبت: "من المحتمل أن تكون الكلمة قد اختيرت في شكل سيئ".

والأحد، قال سموتريتش في تغريدة على حسابه في "تويتر": "لست غاضبا من السفير الأمريكي لدى إسرائيل (توم نيدس).. أنا مقتنع أنه لم يقصد التحريض على قتلي عندما قال إنه يجب إلقائي من الطائرة، تماما كما لم أقصد إيذاء الأبرياء عندما قلت إنه يجب محو حوارة".

وأضاف سموتريتش وهو رئيس حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف: "يستخدم الناس أحيانا تعبيرات قاسية لا يقصدونها لنقل رسالة حادة. يحدث ذلك للجميع".

وكان سموتريتش أدلى بذلك التصريح الأربعاء بعيد مقتل مستوطنين بالرصاص بينما كانا يمران بسيارتهما قرب بلدة حوارة شمال الضفة الغربية، وأعقب ذلك هجوم مستوطنين إسرائيليين على البلدة وقيامهم بأعمال وحرق وتخريب للممتلكات.

وقال سموتريتش في ذلك اليوم: "أعتقد أنه يجب محو قرية حوارة".

وأضاف: "أعتقد أن هذا ما يجب على دولة إسرائيل أن تفعله". وتراجع بعد ذلك موضحا على "تويتر" أنه "لا يريد محو حوارة ولكن فقط استهداف الإرهابيين"، وفق تعبيره.

وأثار تصريح الوزير الإسرائيلي عن محو حوارة ردود فعل عربية ودولية غاضبة، وأدانت عدة دول ومنظمات تصريحات سموتريتش، بينها قطر والسعودية ومصر والإمارات والأردن والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

كذلك نددت الخارجية الأمريكية بشدة بتصريحات سموتريتش الذي يتزعم تحالف الصهيونية الدينية العنصري المتطرف، أكبر شركاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالائتلاف الحاكم.

كما ذكر السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال توم نيدس، أنه غاضب من سموتريتش، واصفا إياه بـ"الأحمق"، مضيفا أنه "سيقوم برحلة إلى واشنطن، وإذا كنت قادرا لألقيت به من الطائرة".

والسبت، نقلت القناة "12" العبرية، عن مسؤول إسرائيلي (لم تسمه)، قوله إن سموتريتش "أصبح شخصية غير مرغوب فيها لدى الإدارة الأمريكية".

وأضاف: "حتى قبل هذه التصريحات، لم تكن الإدارة متحمسة له، ولكن الآن أصبح الأمر واضحا تماما بعد دعوته لمحو حوارة.. لن يلتقي به أي مسؤول أمريكي".

وفي السياق، وقّع 120 زعيماً يهودياً أمريكياً بياناً الجمعة، يعارض زيارة سموتريتش لواشنطن، وفق موقع "آي 24 نيوز" العبري.

وأفاد البيان: "الوزير اليميني المتطرف الذي له تاريخ في الإدلاء بتصريحات مسيئة، لا ينبغي أن يُمنح منصة في مجتمعنا".

كما أدانت الخارجية الفرنسية في بيان التصريحات بوصفها "غير مقبولة وغير مسؤولة وغير جديرة بالاهتمام، صادرة عن عضو في الحكومة الإسرائيلية".

كذلك ندد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك بالتصريحات "غير المقبولة" للوزير الإسرائيلي.

ووصف الذي كان يتحدث في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، دعوة سموتريتش بأنها "إعلان لا يمكن تصوره للتحريض على الكراهية والعنف".

وبعد اعتذار سموتريتش، أعلن نتنياهو دعمه لوزير ماليته في بيان الأحد، قال فيه: "من المهم أن وزير المالية سموتريتش أوضح أنه لا ينوي إيذاء الأبرياء أو العقاب الجماعي. أعرف مواقفه وقد انعكست في توضيحه"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف نتنياهو ملمحا إلى تصريح السفير الأمريكي: "لا أحد منا يخلو من الأخطاء، بما في ذلك الدبلوماسيون الأجانب".

والسبت، أعرب وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والمملكة المتحدة وإسبانيا في بيان مشترك عن "قلقهم البالغ إزاء استمرار أعمال العنف وحِدَّتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأدان البيان السداسي عنف المستوطنين العشوائي ضد الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم، كما استنكر الهجمات الأخيرة التي تسببت في مقتل إسرائيليين، لافتا إلى أنه لا يمكن تبرير ما وصفه بالإرهاب، وحث إسرائيل على التراجع عن قرار بناء 7 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

والجمعة، زار ممثلو دول الاتحاد الأوروبي بالأراضي الفلسطينية ودبلوماسيين من 20 دولة ومؤسسات حقوقية، بينها مؤسسات إسرائيلية، زاروا حُوّارة وقرية زعترة جنوبي مدينة نابلس، للاطلاع عن قرب على تداعيات اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم، التي أدت إلى استشهاد فلسطيني وإحراق عشرات المنازل والمركبات.

وأدان هذا الوفد الدولي أعمال العنف التي شهدتها حوارة بمحافظة نابلس في الضفة، ودعا إلى محاسبة مرتكبي الجرائم بحق الفلسطينيين.

كما استمع إلى شهادات مواطنين فلسطينيين على ما تعرضوا له خلال الاعتداءات عليهم من قبل المستوطنين، التي قالوا إنها جرت تحت غطاء من جيش الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلدة حوارة فلسطين الضفة نتنياهو إسرائيل سموتريتش

إسرائيل تهدم مسجدا وتفرض إغلاقا على الضفة وغزة

مستوطنون يهاجمون حوارة مجددا.. وإصابات بين الفلسطينيين (فيديو)

مئات اليهود يتظاهرون ضد وزير المالية الإسرائيلي في واشنطن