استعدادا لرمضان.. إسرائيل تعد كتيبة من المتطوعين في مدينة اللد

الاثنين 6 مارس 2023 01:56 م

تعد الشرطة الإسرائيلية كتيبة من المتطوعين في مدينة اللد المختلطة (مسلمين ويهود ومسيحيين) وسط إسرائيل استعدادا لتوترات محتملة خلال شهر رمضان المقبل.

وتقول بلدية اللد عبر موقعها، إنه يبلغ عدد سكانها حوالي 81000 نسمة، 72.5% يهود وحوالي 27.5% عرب.

وأضافت: "حوالي 33% من سكان المدينة هم من القادمين الجدد الذين هاجروا إلى إسرائيل بعد عام 1990".

وتقع مدينة اللد جنوب شرق مدينة يافا في وسط البلاد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الإثنين: "تُظهر المواد التي تلقتها لجنة الأمن القومي بالكنيست (البرلمان) برئاسة النائب عن حزب القوة اليهودية (اليميني المتطرف)، تسفيكا فوغل، أن الشرطة دربت ومولت في الأشهر الأخيرة كتيبة من المتطوعين من مدينة اللد".

ولفتت الهيئة إلى أن الكتيبة ستكون "بمثابة فرقة حماية خاصة كجزء من استعداد الشرطة لاضطرابات محتملة خلال شهر رمضان الوشيك في المدينة".

وأضافت: "يدور الحديث عن نشاط نابع من تجارب سابقة شهدت اضطرابات في المدن المختلطة في إسرائيل. كما يدور الحديث عن عشرات المتطوعين وجميعهم من سكان اللد وأدوا الخدمة العسكرية كجنود في الجيش الإسرائيلي، وقد أخضعتهم الشرطة لتدريبات خلال الأشهر القليلة الماضية وهم ينضوون تحت إمرة الشرطة".

وكانت المدينة شهدت مواجهات بين سكان عرب (مسلمين ومسيحيين) ويهود منتصف العام 2021 على إثر الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومحاولات إخلاء منازل فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، وإثر الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "يبدو من المواد المتوفرة لدى لجنة الأمن القومي البرلمانية أن هناك نوايا بنسخ هذا النموذج في مدن مختلطة أخرى أيضًا".

وتعقيبا على ذلك، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، لهيئة البث، الإثنين، إن "نشاط المتطوعين الذين يحرسون مدينتهم مرحب به، لأن الشرطة بحاجة إلى تعزيزات، لكن هذا يستغرق وقتا".

وكان بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية"، دعا منذ تسلمه لمهام منصبه مطلع العام الجاري إلى إقامة حرس مدني في المدن الإسرائيلية ما اعتبرته المعارضة الإسرائيلية دعوة لإقامة جيش خاص به.

ويتعاطف المواطنون العرب في إسرائيل مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة بسبب التصعيد الإسرائيلي.

وقالت منظمات حقوقية عربية إنها سجلت العديد من الانتهاكات الإسرائيلية ضد العرب بالمدن العربية والمختلطة في العام 2021 إثر تضامن مع الفلسطينيين في القدس الشرقية والقطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللد فلسطين الضفة رمضان إسرائيل اليهود