تركيا تعلن الوصول لنقطة إيجابية في مفاوضات شراء طائرات إف-16 الأمريكية

الأحد 12 مارس 2023 11:57 ص

كشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن المحادثات التي تجريها بلاده مع وزارة الدفاع الأمريكية حول التزود بمقاتلات "إف-16" وصلت إلى "نقطة إيجابية".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية (رسمية)، عن أكار قوله: "نعلم أن البيت الأبيض يدعم ذلك، ونتطلع لأن يتخذ الكونجرس قراره بحكمة".

وأضاف نود أن يعلم الجميع أننا لسنا عاجزين في القضية (الحصول على مقاتلات إف-16)، ولدينا بدائل.

ورغم تقدم تركيا بطلب للحصول على طراز حديث من مقاتلات "إف-16" الأمريكية منذ عام 2021، فإن المفاوضات ما زالت جارية حتى اليوم، وسط محاولات أعضاء بالكونجرس فرض شروط على الصفقة.

ويحاول أعضاء الكونجرس ربط الصفقة بموافقة تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وهو ما ترفضه أنقرة التي تشترط وفاء الدولتين بتعهداتهما باستئصال من تسميهم "العناصر الإرهابية" التي تستهدف تركيا من أراضيهما.

وتعد المقاتلات الأمريكية "إف-16" العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي، فهي القوة الرئيسية الضاربة التي تستخدمها قواته، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة "إف-16" من واشنطن.

وحاليا، تعد تركيا الدولة الثالثة التي تمتلك أكبر عدد من طائرات "إف-16" بعد الولايات المتحدة وإسرائيل، لتصبح من أكثر المستخدمين الفعليين لهذا الطراز من الطائرات المقاتلة.

وتعتمد أنقرة على الطائرة بسبب المشكلات الأمنية، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وهو ما يعني أن قواتها المسلحة امتلكت خبرات تشغيلية مهمة لهذه الطائرة المقاتلة، التي أصبحت الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لقيادة القوات الجوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركي أمريكا مقاتلات الكونغرس خلوصي أكار

قالن وسوليفان يبحثان العلاقات التركية الأمريكية وتوترات أذربيجان وأرمينيا

إدارة بايدن توافق على بيع تركيا مجموعات تحديث مقاتلات "إف 16"