3 أطراف.. سيناريوهات العرب لاستضافة كأس العالم مرة أخرى

الأحد 12 مارس 2023 08:27 م

تحلم الجماهير العربية العاشقة لكرة القدم برؤية نهائيات كأس العالم تُلعب على أراضيها للمرة الثانية في التاريخ، وذلك عن طريق مصر والسعودية.

وكانت قطر أولى الدول العربية التي تستضيف كأس العالم، عندما لُعبت على أرضيها مباريات نسخة 2022، في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وأكدت التقارير تقدم دولتي مصر والسعودية بالإضافة لليونان بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، بعد الاستقرار على إقامة نسخة 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا.

غير أن صحيفة "ماركا" الإسبانية كشفت عن عقبة قد تحول دون تحقيق هذا الحلم العربي، وهي أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تنص على عدم عودة كأس العالم لقارة بعينها قبل مرور نسختين.

وبما أن قطر استضافت كأس العالم 2022، فلا يمكن لدولة آسيوية أخرى أن تستضيف المونديال إلا بداية من نسخة 2034، بعد مرور نسختي 2026 و2030.

غير أن الصحيفة كشفت عن حيلة قد يتم اللجوء لها لتجاوز هذه العقبة اللائحية، وهي أن تتقدم مصر واليونان بصفتهما الملف الأساسي لتنظيم مونديال 2030، مع إقحام السعودية كبلد ثالث يدعم الملف.

واعتبرت "ماركا" أن وجود مصر والسعودية في ملف مشترك واحد من شأنه أن يصعب مهمة أي ملف مقابل، حيث سيضمن الملف 97 صوتا من أصل 200 دولة، بواقع 52 دولة أفريقية و47 آسيوية.

طرف ثالث

الاتحاد الإسباني لكرة القدم  دخل في محادثات مع المغرب من أجل انضمام الرباط إلى الملف الإسباني والبرتغالي المشترك لتنظيم مونديال عام 2030، حسبما نقلته صحيفة "آس" الإسبانية.

وكشفت الصحيفة أن الاتحادين الإسباني والبرتغالي لكرة القدم، يناقشان إمكانية ضم المغرب إلى الملف المشترك، لتعويض أوكرانيا في حال تعذر عليها المشاركة في ملف تنظيم نهائيات كأس العام لسنة 2030؛ بسبب شبهات فساد تلاحق الاتحادية الأوكرانية لكرة القدم.

من جانبها، قالت صحيفة "ذي أتلتيك" الأمريكية، إن من المقرر أن يحل المغرب محل أوكرانيا وينضم إلى إسبانيا والبرتغال في ملفهما لاستضافة كأس العالم 2030.

وحظي ملف إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا الذي تم الإعلان عنه شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدعم من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ووافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هذه الخطوة، وقال الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، آنذاك، إن العرض "يهدف إلى المساهمة من خلال قوة كرة القدم في إنعاش بلد يمر بعملية إعادة إعمار".

غير أن احتمالية تعافي أوكرانيا لاستضافة مباريات كأس العالم في غضون سبع سنوات "تتضاءل بشكل متزايد"، بحسب "ذا أتلتيك"، التي أشارت إلى استمرار الحرب التي دمرت أجزاء واسعة من البلاد.

وفي نفس السياق، أوضح صحيفة "آس"، أن إشراك الملف الأوكراني لاحتضان هذا العرس الكروى، يبدو مستبعدا بسبب قضية الفساد المزعومة التي تورط فيها رئيس الاتحاد الأوكراني أندري بافيلكو.

وأوضحت في هذا السياق، أن"الاتحاد الإسباني لكرة القدم حريص على إبعاد نفسه عن الفضيحة وقرر ترك أوكرانيا على الهامش حتى يتم حل القضية ويتضح كل شيء".

ويقول الخبير الرياضي منصف اليازغي في تصريحات صحفية، إن فكرة الملف المشترك مع البرتغال وإسبانيا تبدو "مغرية"، حيث إنه لأول مرة سيتم تنظيم مونديال بين القارتين الأفريقية والأوروبية، بين دول قريبة جغرافيا ولديها مشترك ثقافي رغم تنوع خصوصيات كل بلد.

ويبرز اليازغي أن المغرب قد يوافق على فكرة التنظيم المشترك، حيث لن يكون باستطاعته التقدم بترشيحه لوحده، خاصة في ظل المتغيرات الجديدة المرتبطة برفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 ابتداء من دورة 2026، وهو ما سيعقد من حظوظه إذا تقدم بملف فردي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر السعودية مصر المغرب كأس العالم

ملك المغرب يعين لقجع لرئاسة ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2030