مسؤول يمني: تبادلنا مع الحوثيين كشوفات لـ200 أسير لدى الجانبين

الاثنين 13 مارس 2023 09:05 ص

كشف مسؤول يمني، الأحد، عن تبادل حكومة البلاد مع جماعة الحوثي كشوفات لـ200 أسير لدى الجانبين، خلال المشاورات المنعقدة في سويسرا برعاية أممية.

وفي تصريح للأناضول، قال المسؤول الحكومي مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن "مشاورات سويسرا شهدت حتى الآن تبادل كشوفات 100 أسير يتبعون الحكومة، و100 آخرين يتبعون لجماعة الحوثي".

وأضاف أنه "يتم حاليا مراجعة الأسماء من الجانبين"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر بيان رسمي من الحكومة اليمنية أو الحوثيين حول الأمر حتى الساعة 13.50 تج.

والسبت، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، بدء مشاورات جديدة بين الحكومة والحوثيين في سويسرا، لتبادل الأسرى من الطرفين.

ومن المقرر أن تستمر هذه المشاورات نحو أسبوعين، وسط آمال بحسم هذا الملف الإنساني الحيوي، وفق مراسل الأناضول.

وأواخر مارس/آذار 2022 وقعت الحكومة اليمنية اتفاقًا مع الحوثيين برعاية أممية لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، لكن عملية إطلاقهم تعثرت وسط اتهامات متبادلة بعرقلتها.

وخلال مشاورات في السويد عام 2018 قدّم الطرفان قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يتوفر إحصاء رسمي دقيق للأعداد بعد هذا التاريخ.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحكومة الحوثيون أسرى كشوف تبادل سويسرا مشاورات

حكومة اليمن تتهم الحوثيين بـ"الانتقائية" في مفاوضات الأسرى