سوريون يحيون الذكرى الـ12 لثورتهم: النضال متواصل حتى إسقاط الأسد

الخميس 16 مارس 2023 09:58 م

أحيا سوريون وعرب، الذكرى الثانية عشرة على انطلاق الثورة السورية ضد رئيس النظام بشار الأسد، رغم التحديات التي بدت أكبر من ذي قبل في سبيل تحقيق أهدافها بالحرية والعدالة والمساواة الاجتماعية، ورحيل الأسد.

وكما في كل عام، ينتظر سوريون يوم 15 مارس/آذار للمشاركة في مظاهرات شعبية تقام إحياء لانطلاق الثورة السورية ضد النظام السوري.

هذه السنة كذلك، أحيا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ذكرى الثورة، حتى تصدر وسم "الثورة السورية 12 عاما" موقع "تويتر" في سوريا وعدد من الدول المجاورة.

ونشر ناشطون صورا ومقاعد فيديو لمظاهراتهم التي تتواصل للعام الـ12 على التوالي للمطالب برحيل الأسد ونظامه، لافتين إلى أن الحرية ثمنها غال وأنهم لن يملوا في المطالبة بها.

فيما تذكر ناشطون آخرون شهداء الثورة السورية، الذين ارتقوا خلال السنوات الماضية، مشددين على مواصلة ثورتهم حتى إسقاط الأسد.

فيما طالب آخرون بمحاسبة المسؤولين عن المجازر التي ارتكبت بحق السوريين خلال السنوات الماضية.

بينما طالب آخرون بتدخل دولي حقيقي لإنهاء معاناتهم والتوصل لحل لأزمتهم المتواصلة منذ 12 عاما.

وفي 15 مارس/آذار 2011، انطلقت أول مظاهرة في سوقي الحميدية والحريقة بدمشق، طالب المتظاهرون فيهما بالإصلاح وفتح باب الحريات في سوريا، شارك فيها عدد من السوريين وواجهها عناصر الأمن السوري وتمكنوا من تفريق المتظاهرين.

وفي 18 مارس/آذار، واجه النظام المتظاهرين في درعا بالقمع والاعتقال وإطلاق النار، ليسقط أول قتيل برصاص الأمن السوري في درعا، وهو محمود قطيش الجوابرة لاعب نادي الشعلة.

ولاحقا، اتسع نطاق المظاهرات ليصل غالبية المدن والبلدات السورية، ويتردد صدى هتافات إسقاط النظام في مظاهرات سلمية من البوكمال شرقاً حتى القصير غرباً.

وفي الذكرى الـ12 للثورة، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثّقت مقتل أكثر من 230 ألف سوري، وتشريد قرابة 14 مليونا.

وقالت في تقرير الأربعاء، تحت عنوان "الانتقال السياسي الديمقراطي المطلب الأساسي للحراك الشعبي منذ 12 عاما"، إن من بين القتلى وثقت الشبكة مقتل أكثر من 30 ألف طفل و16 ألف سيدة.

وذكر التقرير أن قوات النظام وحدها مسؤولة عن مقتل أكثر من 201 ألف سوري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا ذكرى الثورة الثورة السورية بشار الأسد الأسد نظام الأسد الثورة

رايتش ووتش تنتقد استمرار معاناة السوريين في استخراج جوازات سفرهم

مظاهرات سوريا تعيد زخم أيام الثورة الأولى: الشعب يريد إسقاط النظام