عُمان: لن نسمح بهبوط الطائرات الإسرائيلية على أراضينا

الاثنين 20 مارس 2023 02:50 م

أكد رئيس هيئة الطيران المدني في عُمان، نايف العبري، الإثنين، أن بلاده لن لتسمح للطيران الإسرائيلي بالهبوط على أراضي السلطنة، وإنما ستسمح له بالعبور في أجوائها فقط.

ونقلت صحيفة "أثير" الإلكترونية المحلية عن العبري قوله إن هيئة الطيران المدني مؤسسة فنية وملتزمة بمواثيق عالمية، ومنها معاهدة شيكاغو التي وقعت عام 1944 والتزمت بها جميع دول العالم.

وتنص اتفاقية شيكاغو لعام 1944، على عدم التمييز في المعاملة بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية لاسيما للدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي"الإيكاو" والبالغ عددها 193 دولة (بينها إسرائيل).

وأضاف المسؤول العماني: "لضمان امتثال السلطنة للمعاهدات الدولية في نطاق الطيران المدني، كان التوجه من خلال رفع مؤشر سلطنة عُمان في التنافسية على مستوى العالم وضمان الامتثال بما التزمت عليه في هذه المعاهدة. وهذا العام أكملنا 50 عاماً من التزامنا بها".

وفيما يتعلق بالطيران الإسرائيلي، قال العبري إن بيان الهيئة كان واضحاً للطائرات العابرة فقط، إلا إذا استجد هبوط اضطراري التزاماً بما ورد في المعاهدة الدولية.

وتابع: "عدا ذلك فإن السماح ليس بالهبوط في المطارات العمانية في أي حال من الأحوال".

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني العُمانية السماح بعبور جميع الناقلات الجوية المدنية في أجوائها ما دامت قد استوفت الشروط المنصوص عليها قانوناً، دون الإشارة للطيران الإسرائيلي.

وعقبها ببضعة أيام، سيّرت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" أول رحلة لها إلى الشرق الأقصى عبر الأجواء السعودية والعُمانية.

وفتحت الخطوة الباب أمام الطيران الإسرائيلي الذي بدأ يحلق في سماء السعودية لأول مرة قبل نحو 8 أشهر، لكنه واجه مشكلة منعه من استخدام الأجواء العمانية، الذي يوفر عليه كثيراً من المال والوقت.

ورغم زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لها في عام 2018، إلا أن سلطنة عمان لم تنخرط في اتفاقيات "أبراهام" (التطبيع) التي وقعتها الإمارات والبحرين مع إسرائيل عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان التطبيع الطيران الإسرائيلي نايف العبري