بمدافع ودواوين وشعبانية.. الخليج يتأهب لاستقبال رمضان

الثلاثاء 21 مارس 2023 12:02 م

ياسين مهداوي- الخليج الجديد

ساعات تفصل العالم عن شهر رمضان الكريم لعام 1444 هجرية (2023)، وينهمك مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي في التحضير لاستقبال الضيف السنوي العزيز، كلُ بحسب عادات وتقاليد وطقوس توارثها أبا عن جد.

وبعد منعٍ، ضمن تدابير مكافحة جائحة كورونا في 2020 و2021، عادت إلى دول الخليج الست منذ رمضان الماضي طقوس وروحانيات معتادة دينيا وشعبيا، منها تجمعات الإفطار في المنازل وموائدها في الشوارع والمساجد، بالإضافة إلى أداء صلاة التراويح والاعتكاف في المساجد.

ومنذ أيام تمتلئ الشوارع والأسواق بمشترين لأطعمة ومشروبات رمضانية، استعدادا لتجمعات العائلات والأصدقاء والجيران على موائد الشهر الفضيل الذي يبدأ الخميس فلكيا.

تجمع "شعبانية"

لرمضان في السعودية مكانة خاصة وروحانية لا تُقارن، لاسيما وأن بلاد الحرمين الشريفين تستقبل ملايين المعتمرين من كافة أنحاء العالم.

وأواخر شهر شعبان يُخصص يوم للاحتفال بقدوم رمضان يُطلق عليه السعوديون اسم "شعبانية" أو "شعبنة"، وفيه يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران ويتم تقديم أكلات شعبية وحلويات.

وعلى الرغم من سهولة رصد بدايات الشهور الهجرية فلكيا، إلا السعوديين يفضلون الطريقة التقليدية لمعرفة بدء شهر رمضان عبر رصد الهلال، حيث يترقبون في آخر أيام شعبان خبر تأكد ظهور هلال رمضان.

وتشتهر المنطقة الشرقية من المملكة بعادات رمضانية منها "الغبقات" الرمضانية، وهي اجتماعات للأهالي أو الأصدقاء يشارك فيها جميع أفراد الأسرة بطبق أو أكثر، وفق لوكالة الأنباء الرسمية (واس).

وهذه العادة تطورت في الوقت الحالي حتى شملت الزينة الرمضانية للمنازل والملابس الأنسب لها وهو زي شعبي (ثوب أو جلابية نسائية)، مع إحضار طبق صغير أو زينة رمضانية.

مدفع الإفطار

ومن دون تحديد سبب توقفه ولا فترته، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية قبل أيام أنها قررت العودة إلى إحياء عادة إطلاق مدفع شهر رمضان المبارك وقت الإفطار، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (وام).

الوزارة أوضحت أن هذه المدافع ستتواجد في مدن أبوظبي (العاصمة) والعين والظفرة بالإضافة إلى إمارتَي رأس الخيمة وأم القيوين، بهدف "إحياء تقليد متوارث في المجتمع الإماراتي وحفاظا على العادات والتقاليد".

كما تتأهب المجالس الشعبية، التي يعقدها مسؤولون وحكام، لاستقبال ضيوفها في ليالي رمضان، وفي كل جلسة يطرح المجتمعون مشكلة معينة ويسعون إلى حلها في تقليد متوارث.

وتلك المجالس لا يحضرها الرجال فقط ولا تقتصر على المدن فحسب، بل تمتد إلى مختلف المناطق، حيث الخيم الرمضانية المخصصة للزوار وعابري السبيل، وتلاوة القرآن وإلقاء الشعر.

"البيت العود"

في غرة رمضان تحرص العائلات في قطر على الاجتماع في "البيت العود"، وهو بيت الجد، تعزيزا لصلة الرحم وكسبا لأجر مضاعف في الشهر الفضيل، عبر تعزيز الروابط الأسرية.

ويطلق على رمضان بين القطريين "شهر الغبقات"، نسبة إلى "الغبقة"، وهي الوجبة الرئيسة التي تؤكل بعد صلاة التراويح، إذ يتجمع الأهل يوميا في منزل أحدهم لتناولها في تجمعات خاصة للنساء وأخرى للرجال.

يوم "القريش"

في آخر أيام شعبان يقيم الكويتيون وليمة عامرة باسم  "قريش"، وتعني باللغة العربية "السخاء"، حين يقرقش الشخص أي يسمع صوت النقود ويشتري ما لذ وطاب من أنواع.

وعند كبير الأسرة أو بيت الجدة أو إحدى نساء الحي من كبار السن، يتناول أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء في ذلك اليوم  آخر وجبة قبل بداية شهر الصوم.

ويتبادل الكويتيون الزيارات للتهنئة بحلول الشهر الفضيل، وتقدم الكثير من الدواوين أطباقا خاصة من الحلويات والمشروبات الباردة والساخنة.

وفي الدواوين يتسامر المجتمعون ويتناقشون حول قضايا تمس حياتهم اليومية، وتُجرى مسابقات خفيفة بما يجلب أجواء من المتعة والمرح.

زيارة الأقارب

باستطلاع هلال الشهر، تبدأ طقوس رمضان في سلطنة عمان، حيث يتابعون وسائل الإعلام لمعرفة موعد غرة الشهر.

وإذا ثبتت الرؤية، يجتمع الأهالي في المساجد لأداء صلاتي العشاء والتراويح، ثم يسلمون على بعضهم البعض ويتبادلون التهاني والتبريكات بمناسبة قدوم الشهر الفضيل.

وقبل بداية رمضان بيوم أو اثنين، يزورون الأقارب، وخاصة من يسكنون قريبا منهم، ولاسيما كبار السن لتهنئتهم بقدوم الشهر المبارك.

مجالس القرآن

استعداد لتلاوة يومية مكثفة للقرآن الكريم، تتأهب المجالس في البحرين وقد صفت في جوانبها المصاحف.

ومن العادات الاجتماعية في البحرين البدء بزيارة الأكبر سنًا في بداية الأسبوع الأول من الشهر المبارك.

وخلال شعبان، ولاسيما النصف الأخير، تدبّ في الأسواق حركة بيع وشراء غير عادية لجلب مستلزمات رمضان من طعام وحلويات ومشهيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج شهر رمضان طقوس مدفع هلال زيارات شعبانية

تعذر رؤية الهلال.. قطر والسعودية والإمارات ومصر تعلن الخميس أول أيام رمضان

الإمارات.. 3 أيام إجازة لموظفي حكومة أم القيوين خلال رمضان