"تلاعب سياسي".. بكين تهاجم واشنطن بعد توقيع بايدن قانونا حول منشأ "كورونا"

الثلاثاء 21 مارس 2023 01:30 م

أعلنت الصين، الثلاثاء، رفضها لمشروع قانون وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الرفع السرية عن منشأ فيروس كورونا (كوفيد-19)، مطالبة واشنطن بالتوقف عن "التلاعب السياسي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في إفادة صحفية، إن الجزء المتعلق بالصين في مشروع القانون الأمريكي ينطوي على "تشويه للحقيقة".

وأضاف أن بلاده "تطالب الولايات المتحدة بالتوقف عن التلاعب السياسي فورا".

والاثنين، أصدر بايدن قانونا يرفع السرية عن معلومات استخبارية بشأن وجود روابط محتملة بين فيروس كورونا وتسربه من مختبر لعلم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية.

وقال بايدن إنه يشارك الكونجرس هدفه المتمثل في الإفصاح عن أكبر قدر ممكن من المعلومات عن منشأ "كوفيد-19″، لكنه أضاف أن إدارته ستضع الأمن الوطني في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن ما سينشر من معلومات.

وفي وقت سابق من مارس/آذار الجاري قال كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) إنه "من المحتمل جدا" أن يكون سبب الجائحة حدوث تسرب من مختبر في ووهان.

جاء ذلك بعد أيام من تقديم وزارة الطاقة الأمريكية فرضية خلصت إلى أن جائحة "كوفيد 19" نشأت على الأرجح نتيجة تسرب عرضي من مختبر في الصين، وفقا لتقرير استخباراتي سري قدم مؤخرا إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين في الكونجرس.

وتنفي بكين بشدة هذه التقارير.

لكن العلماء ما زالوا منقسمين بشأن منشأ الفيروس، وإذا كان قد انتقل إلى البشر من حيوان مصاب أو تسرب من معهد ووهان لعلم الفيروسات.

ومنذ تفشي وباء كورونا في العالم أوائل عام 2020، بلغ عدد الإصابات بالفيروس أكثر من 757 مليون حالة، بينما بلغت الوفيات 6 ملايين و850 ألف شخص، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا جو بايدن جائحة كورونا فيروس كورونا

بيانات صينية مسربة تكشف أسرارا عن أصل كورونا.. ماذا قالت؟

41 شهرا منذ ظهور كورونا وحتى انتهاء خطورته كطارئ عالمي (تسلسل زمني)

الاستخبارات الأمريكية: كوفيد-19 لم يصنع في مختبر صيني