مصادر كويتية: حكم الدستورية أجل إعلان الحكومة الـ 43.. وهؤلاء أبرز وزرائها

الثلاثاء 21 مارس 2023 01:41 م

أفادت مصادر حكومية مطلعة بالكويت أن كلاً من نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، براك الشيتان، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، وزير الإسكان والتطوير العمراني، عمار العجمي، خارج التشكيل الحكومي المرتقب إعلانه برئاسة الشيخ، أحمد نواف الأحمد الصباح.

وكشفت المصادر أن وزير المالية، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، عبدالوهاب الرشيد، سيعود في التشكيل الحكومي المرتقب، فضلاً عن عودة، خالد الفاضل، الذي شغل سابقاً منصب وزير النفط ووزير الكهرباء والماء، ويشغل حالياً منصب المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حسبما أوردت صحيفة "القبس".

وأشارت الصحيفة الكويتية إلى أن النائب في مجلس الأمة 2020، عيسى الكندري، سيعود أيضاً ضمن التشكيل الحكومي.

وكان من المفترض إعلان تشكيل الحكومة الكويتية الـ 43 ورفع الأسماء إلى القيادة السياسية يوم الأحد الماضي، لكن التزامن مع صدور حكم المحكمة الدستورية بإبطال مجلس الأمة 2022 فرض تأجيل الإعلان، بحسب المصادر.

وأرجعت المحكمة قرارها إلى بطلان قرار حل مجلس الأمة لعام 2020، ومن ثم بطلان دعوة الناخبين إلى انتخابات 2022، ما يترتب عليه أن يستعيد مجلس 2020 المنحل سلطته الدستورية بقوة الدستور و"كأن الحل لم يكن"، بحسب منطوق الحكم.

وصدر الحكم بعد النظر في عشرات الطعون المقدمة من نواب سابقين وسياسيين شككوا في صحة المراسيم المرتبطة بانتخابات 2022.

وقبل حل برلمان 2020، شهدت الكويت أزمة سياسية إثر رفض الحكومة لتكرار استخدام أداة الاستجوابات بحق الوزراء واعتبارها "تعطيلا" للسلطة التنفيذية، مقابل تمسك نواب بحقهم الدستوري كسلطة تشريعية.

وفي ظل تلك الأزمة، أعلن ولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في 22 يونيو/حزيران 2022، حل مجلس الأمة وإجراء انتخابات مبكرة.

وفي هذه الانتخابات فازت المعارضة، التي قاطعت الانتخابات في السنوات العشر الماضية متهمةً السلطات التنفيذية بالتأثير على العملية الانتخابية، بغالبية مقاعد المجلس (28 مقعدا من أصل 50).

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة المحكمة الدستورية عبدالوهاب الرشيد أحمد نواف الأحمد الصباح