يوم الأم.. أمهات اللاعبين العرب أنتجن إبداعات بعالم كرة القدم

الثلاثاء 21 مارس 2023 09:19 م

مع احتفالات العالم بعيد الأم والذي يوافق 21 مارس/ آذار، شهد العام السابق ظهورا قويا لأمهات نجوم كرة القدم العرب، وللأمهات العربيات بشكل عامة.

وعلى الرغم من أن النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي لا يظهر والدته كثيراً في وسائل الإعلام، لكنه حرص (الثلاثاء) على تهنئتها بشكل علني بمناسبة عيد الأم.

ونشر صلاح صورة له مع والدته، وأخرى مع والده، مع قلب تعبيرا عن مشاعر التقدير والحب والامتنان لها، وذلك عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ويتواجد صلاح مع منتخب مصر حالياً في معسكر تحضيري لمواجهة مالاوي مرتين في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، التي ستقام العام المقبل في كوت ديفوار.

دعم نفسي لأسود الأطلس

وحقق منتخب المغرب إنجازا كبيرا خلال مونديال قطر 2022، حيث أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى المربع الذهبي للمونديال.

الإنجاز كشف عن مشاهد رائعة ضمن احتفالات أمهات اللاعبين العرب مع أبنائهن بالنجاح الكبير في المونديال، في مشهد تحول إلى تميمة تأهل ومباركة للاعبي أسود الأطلس.

وانتشرت صور احتفالات أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي مع والدته عقب لقاء بلجيكا بدور المجموعات، ثم تكرر المشهد على نطاق أوسع في المباريات التالية مع عدة نجوم وأمهاتهم، وأشهرهن أم سفيان بوفال.

وكان وليد الركراكي، المدير الفني للمغرب، هو صاحب فكرة حضور أمهات اللاعبين مع أبنائهم في المونديال، وهي الفكرة التي لاقت ترحيباً كبيراً فيما بعد من اتحاد الكرة واللاعبين، لما يمنحه وجود الأم من دعم نفسي ومعنوي منقطع النظير.

وبالمتابعة مع لاعبي المغرب، فقد حرص حكيم زياش على تكريم والدته خلال حفل تتويجه بجائزة لاعب العام بالدوري الهولندي في سنة 2018.

وقام لاعب أسود الأطلس باصطحاب والدته إلى مقر الحفل، وأصر على صعودها إلى المسرح لمشاركته لحظة التتويج بالجائزة.

وعاش زياش طفولة صعبة للغاية بعد وفاة والده عندما كان بعمر 10 سنوات، مما اضطر والدته للاشتغال في مهن متعبة من أجل سد رمق عائلتها وفيرة العدد.

حضور جزائري عائلي

أما نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي وبطل كأس أمم أفريقيا 2019 والدوري الإنجليزي، الجزائري رياض محرز فهو من اللاعبين الحريصين دوما على الظهور مع أمهاتهم.

وحين وقع محرز عقد انتقاله إلى مانشستر سيتي في صيف 2018 من ليستر سيتي، حضرت معه والدته، السيدة صليحة، التي ارتدت الحجاب، وسط دهشة من حضورها حدثا مثل هذا من الأساس.

ويبدو أن محرز دوماً ما يتفاءل بوجود أفراد عائلته معه سواء كانت زوجته أو أبناءه أو والدته، والذين يحضرون معه الاحتفالات بالتتويجات العديدة التي يحققها في إنجلترا سواء مع مانشستر سيتي أو قبل ذلك في ليستر، حيث حضرت صليحة في 2016 مراسم تتويج رفاق نجلها بالدوري الإنجليزي.

وقد باركت أم محرز انتقال ابنها إلى ملعب الاتحاد، فنجح اللاعب في قيادة الفريق للتتويج 3 مرات بالدوري الإنجليزي الممتاز والتأهل في 2021 لنهائي دوري أبطال أوروبا، ويواصل السعي للمزيد من النجاحات في إنجلترا.

الجزائرية فايزة العماري، والدة كيليان مبابي، مهاجم فريق باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا، هي المسؤولة عن وكالة أعمال ابنها، وكان لها دور كبير في قراره بالبقاء في العاصمة الفرنسية العام الماضي وعدم الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا.

فايزة العماري كانت لاعبة كرة يد في منتخب الجزائر ولعبت على مدار 10 سنوات في فريق بوندي الفرنسي بالدوري الممتاز لكرة اليد، وهي من السيدات صاحبات الشخصيات القوية بين الأمهات العربية.

كشفت تقارير صحفية في وقت سابق أن فايزة هي المتحكمة في أموال وثروات كيليان رغم كونه من اللاعبين الأعلى أجراً في العالم الآن.

وتعترف الجزائرية الفرنسية بأنها عانت في أوقات سابقة من حياتها هي وعائلتها من فقر مدقع، وأنهم ظلوا قرابة 3 سنوات بدون أموال؛ مما جعلها تحرص على تربية أبنائها على التحكم في أنفسهم مادياً وعدم الانصياع وراء الرغبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوفال حكيمي المغرب الجزائر صلاح مبابي مصر