مباحثات سودانية تركية وتأكيد على عمق العلاقة الاستراتيجية

الأربعاء 22 مارس 2023 06:14 ص

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني الهادي إدريس، الثلاثاء، على عمق العلاقات الثنائية بين بلاده وتركيا، ووصفها بأنها "استراتيجية".

جاء ذلك خلال استقباله بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، السفير التركي لدى السودان إسماعيل تشوبان أوغلو، وفق بيان لمجلس السيادة.

ونقل البيان عن إدريس، دعوته إلى "العمل على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات".

وأضاف أن السفير التركي، أطلع عضو مجلس السيادة، على "الأوضاع الإنسانية في تركيا، بعد كارثة الزلزال الذي ضرب أجزاء واسعة من البلاد".

من جانبه، أوضح السفير التركي، أن الاجتماع مع عضو مجلس السيادة "تطرق للأوضاع الإنسانية والصحية في تركيا"، وفق البيان.

وأعرب عن شكره للسودان حكومة وشعبا لمواقفه الداعمة لتركيا لا سيما خلال كارثة الزلزال، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة.

وفي 6 فبراير/ شباط الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، زلزالان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات، تبعهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة؛ ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وشهدت العلاقات بين أنقرة والخرطوم حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية السودانية السيادي السوداني رجب طيب أردوغان