في اتصال بين وزيري الخارجية.. إيران ترحب بتحسن العلاقات مع الإمارات

الأربعاء 22 مارس 2023 06:34 ص

رحبت إيران بتحسن العلاقات مع الإمارات، قبل أن تعلن تلقي وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان دعوة رسمية لزيارة أبوظبي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمع عبداللهيان بوزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" عن بيان للخارجية الإيرانية.

وبحث الجانبان آخر المستجدات في العلاقات الثنائية، وبعض القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

وحسب البيان، هنأ عبداللهيان نظيره الإماراتي بحلول شهر رمضان، وحمله تحيات رئيس البلاد إبراهيم رئيسي إلى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معربا على ارتياحه من تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية على ضوء المحادثات البناءة الأخيرة بين المسؤولين الأمنيين والاقتصاديين في البلدين.

كما أعلن وزير الخارجية الإيراني استعداد طهران لعقد اجتماع مشترك لرجال الأعمال في البلدين.

ووصف عبداللهيان الاتفاق الأخير بين إيران والسعودية في اتجاه تعزيز التعاون والتقارب بين دول المنطقة، وأعرب عن ارتياحه لتعزيز العلاقات بين سوريا والإمارات.

وقيم الوزير الإيراني استمرار وتوسيع المشاورات بين طهران وأبوظبي كـ"عامل مهم لتطوير العلاقات البناءة بين البلدين".

من جانبه، هنأ الوزير الإماراتي نظيره الإيراني، بعيد رأس السنة الإيرانية "نوروز" وتزامنه مع شهر رمضان.

واعتبر تطور العلاقات بين السعودية وإيران بأنه إيجابي ومفيد للمنطقة، وأعرب عن أمله في أن تتحسن العلاقات بين دمشق وأبوظبي إلى المستوى المنشود من أجل إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة ومصالح الدول الإسلامية.

ودعا وزير الخارجية الإماراتي نظيره الإيراني لزيارة الإمارات، وفق البيان.

والأسبوع الماضي، اتفقت أبوظبي وطهران أن تكون زيارة مستشار الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إلى الإمارات، تمثل بداية لمرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين البلدين.

وتأتي زيارة شمخاني للإمارات عقب أيام على إعلان إيران والسعودية استعادة العلاقات بوساطة صينية بين البلدين بعد 7 سنوات من القطيعة، وعزمهما إعادة فتح السفارات المتبادلة في مهلة أقصاها شهران.

والجمعة، أعلنت طهران أنها تستعد لتعيين سفير لها لدى أبوظبي قريباً، وذلك بعد سلسلة من الزيارات المتبادلة بين الإمارات وإيران وتناولت قضايا اقتصادية وأمنية.

والعام الماضي، عادت العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات بعد قطيعة استمرت 6 سنوات، حيث جرى تبادل السفراء وعقد اجتماعات مشتركة عالية المستوى.

وكانت أبوظبي قد خفضت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في عام 2016، بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، خلال احتجاجات ضد إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات عبداللهيان سوريا عبدالله بن زايد