إعلام عبري: أبوظبي تقيد لقاءات سفيرها وترسل وزير الخارجية لإسرائيل

الأربعاء 22 مارس 2023 09:36 ص

يزور وزير الخارجية الإماراتي العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، على رأس وفد من بلاده؛ للتعبير عن الإدانة الرسمية لتصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش "التحريضية" ضد الشعب الفلسطيني، والتي أدانتها أبوظبي ودول أخرى.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصدر دبلوماسي إماراتي (لم تكشف عن هويته)، قوله إن وفدا إماراتيا برئاسة عبدالله بن زايد، من المقرر أن يصل إلى إسرائيل لمقابلة رئيسها يتسحاق هرتسوج.

ولم يتضح ما إذا كان الوفد سيلتقي أيضا برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أو وزير الخارجية، إيلي كوهين، كما لم تحدد الصحيفة موعدا محددا لهذه الزيارة.

بدورها كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، أن وزارة الخارجية الإماراتية، طلبت من سفير أبوظبي لدى تل أبيب محمد الخاجة، عدم مقابلة أي مسؤول حكومي إسرائيلي.

وبحسب ما ورد، قال الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمسؤولين الإسرائيليين: "إلى أن نتأكد من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه حكومة يمكنه السيطرة عليها، فلن نتمكن من العمل بشكل مشترك".

وكانت الإمارات، أدانت تصريحات سموتريتش تجاه الشعب الفلسطيني، واستخدامه لخريطة إسرائيل تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية.

وفي بيان لوزارة الخارجية، الثلاثاء، أكدت الإمارات رفضها لما وصفته "خطاب التحريض وكافة الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

وكان سموتريتش، صرح من باريس، الأحد، خلال إحياء ذكرى وفاة الناشط الفرنسي-الإسرائيلي المقرب من اليمين الإسرائيلي جاك كوبفر، بأنه "لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني"، وفق ما جاء في مقطع مصوّر تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع: "هناك عرب حولهم لا يحبون ذلك (..) اخترعوا شعبا وهميا ويدعون حقوقا وهمية في أرض إسرائيل فقط لمحاربة الحركة الصهيونية".

وخلال الفعالية ذاتها، استخدم سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية؛ مما جعل من عمّان تستدعي السفير الإسرائيلي لديها احتجاجا على ذلك.

ووصفت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، سلوك سموتريتش، بأنه "يمثل تصرفا تحريضيا أرعنا، وخرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية".

ردا على ذلك، اضطرت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إصدار بيان يؤكد أنها "تعترف بوحدة أراضي المملكة الهاشمية وتلتزم باتفاقية السلام مع الأردن لعام 1994".

وتأتي إدانة الإماراتيين وسط موجة إدانات عربية ودولية لتصريحات الوزير اليميني المتطرف.

وكان وزير المالية الإسرائيلي نفسه، أثار جدلا دوليا واسعا بعد أن دعا لمحو بلدة "حوارة" الفلسطينية، قبل أن يتراجع عن تصريحاته في وقت لاحق.

وكانت الإمارات، التي لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ عام 2020، قدمت دعما قدره 3 ملايين دولار إعادة إعمار البلدة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات عبدالله بن زايد إسرائيل سموتريتش فلسطين