اكتشاف أقدم بلدة خليجية لصيد اللؤلؤ في الإمارات

الخميس 23 مارس 2023 08:39 ص

قال رئيس دائرة السياحة والآثار الإماراتية الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا، إن اكتشاف علماء آثار لأقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج العربي بإمارة أم القيوين، شمالي البلاد، يعد أمرا له أهمية كبيرة لتاريخ تلك الإمارة.

والإثنين، أعلن مجموعة من علماء الآثار في الإمارات العربيّة المتّحدة اكتشاف ما يُعتقد أنّها أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج بجزيرة السينية، شرق إمارة أم القيوين.

وعرفت هذه المدينة التي تبلغ مساحتها 12 هكتارًا، ازدهارًا خلال الفترة المتراوحة بين أواخر القرن السّادس ومنتصف القرن الثّامن الميلادي، أي قبل ظهور الحضارة الإسلاميّة، بحسب دائرة السّياحة والآثار في أم القيوين.

وكشفت نتائج الباحثين أنّ المدينة كانت واحدة من "أكبر التجمّعات العمرانيّة الباقية على الإطلاق" في ما يُعرف اليوم بدولة الإمارات، وفق ما نقلته صحيفة "المونيتور".

ويُعتقد أنّ آلاف السّكان عاشوا في هذه المدينة، واعتمد الكثير منهم على صناعة اللؤلؤ.

وقد بُنيت المنازل من صخور الشّاطئ المحليّة، واستخدمت في ذلك المواد التقليديّة المتوفرة في البيئة المُحيطة بالمدينة، أما الأسطح فكانت مصنوعة من جذوع النّخيل.

وأعلنت دائرة السياحة والآثار في أم القيوين عن أحدث مستجدات أعمال التنقيب الأثري بجزيرة السينية في موسمها الثالث، التي تشير إلى وجود أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج العربي في الجزيرة، علما أنها ازدهرت خلال الفترة ما بين أواخر القرن السادس إلى منتصف القرن الثامن الميلادي، وتقع المدينة بالقرب من الدير المسيحي القديم (دير السينية) الذي تم اكتشافه العام الماضي.

وأكد رئيس دائرة السياحة والآثار الإماراتية الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا، أن هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة لتاريخ أم القيوين ودولة الإمارات والخليج العربي، حيث كان صيد اللؤلؤ جزءا أساسيا ومصدرا للرزق ومكونا أساسيا من تراث الدولة لأكثر من 7 آلاف عام، وتعد مقابر العصر الحجري الحديث في أم القيوين من أقدم الأدلة المعروفة على صيد اللؤلؤ.

وأوضحت رئيس قسم الآثار بالدائرة رانيا قنومة، أن مدينة صيد اللؤلؤ المكتشفة بجزيرة السينية تبلغ مساحتها 12 هكتارا، وتعد مميزة نتيجة اكتشافها خلال الحفريات الأثرية المنظمة في موسم التنقيب 2023.

وخلص الباحثون إلى أن السكان كانوا على الأرجح من المسيحيين، حيث سبقت المدينة ظهور الإسلام في جميع أنحاء المنطقة.

وحتى الآن، كان أقدم موقع مسيحي معروف تم اكتشافه في الإمارات هو كنيسة ودير جزيرة صير بني ياس، ويعود تاريخهما إلى القرنين السابع والثامن الميلاديين، قبالة ساحل أبوظبي، وتم اكتشافه لأول مرة في عام 1992، وأعيد افتتاحه في عام 2019.

ومن المقرر أن تستمر أعمال البحث والتنقيب في جزيرة السينية، بالشراكة بين وزارة الثقافة والشباب الإماراتية وجامعة الإمارات والبعثة الأثرية الإيطالية في أم القيوين ومعهد دراسة العالم القديم بجامعة نيويورك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أم القيوين الإمارات اللؤلؤ اكتشافات أثرية