الإمارات لإسرائيل: التصعيد ضد الفلسطينيين يتعارض مع اتفاقيات إبراهيم

الخميس 23 مارس 2023 11:05 ص

أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، بأن رجل الأعمال الإماراتيّ خلدون المبارك الذي يُعدّ أحد كبار مستشاري الرئيس محمد بن زايد أجرى مؤخرًا زيارة إلى تل أبيب حامًلا رسالة "شديدة اللهجة" من بلاده إلى إسرائيل تبلغها أن تصعيدها ضد الفلسطينيين "يتعارض مع اتفاقيات إبراهيم".

وحسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلية، قال المبارك لمسؤولين إسرائيليين (لم تورد أسماءهم) إن "التوجّه الذي تتخذه الحكومة الإسرائيليّة يتعارض تماما مع اتفاقيات إبراهيم (التطبيع)".

وأضاف المبارك: "أفعال الحكومة الإسرائيلية تهدّد أيّ تقدّم آخر مع دولة الإمارات، والدول العربية الأخرى".

وأردف أن "بعض السياسيين يشجعون العنف، وهذا يتعارض مع روح الاتفاقيات، ويعرّض الاستقرار الإقليمي للخطر".

وأشار المبارك إلى أن "استمرار التصعيد ضد الفلسطينيين، يضرّ بالاستقرار الإقليمي، ويفيد المتطرفين الذين يبحثون عن المواجهة"، حسب التقرير الإسرائيلي.

وفي 12 مارس/آذار الجاري كشفت القناة 12 العبرية عن وجود بوادر أزمة بين الإمارات وإسرائيل، على خلفية تصرفات الحكومة اليمينية المتطرفة في تل أبيب خلال الفترة الماضية؛ قائلة إن هذه الأفعال دفعت الدولة الخليجية إلى تعليق شراء منظومات دفاعية.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة، قولها إن التصرفات التي أغضبت الإماراتيين كان أبرزها اقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، والاضطرابات التي وقعت في بلدة حوارة الفلسطينية واستهدافها من قبل مستوطنين، فضلا عن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بمحو البلدة.

ووقعت الإمارات إلى جانب البحرين اتفاقية تطبيع للعلاقات مع الإمارات والبحرين في سبتمبر/أيلول 2020، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وهي ما عرفت باتفاقيات إبراهيم.

وصعدت إسرائيل من انتهاكاتها ضد الفلسطينيين المتمثلة في الاقتحامات وعمليات القتل والاستيطان واقتحام المسجد الأقصى.

واستشهد 90 فلسطينيًا بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة منذ مطلع عام 2023، في إحصائية هي الأعلى منذ سنوات انتفاضة الأقصى (2000-2005).

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

اتفاقيات أبراهام التطبيع الإمارات وإسرائيل فلسطين الإمارات خلدون المبارك

اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل تدخل حيز التنفيذ (صور)

سفيرا الإمارات والبحرين يتغيبان عن إفطار الخارجية الإسرائيلية في القدس

لمنع انهيار اتفاقيات إبراهيم.. 3 استراتيجيات تطبيع إسرائيلية

تحليل: المأزق الفلسطيني لا يزال عائقا أمام توسيع اتفاقيات إبراهيم